كشف الغمة -195- كتاب الصلاة (86) الأوقات المنهي عن الصلاة فيها

كشف الغمة
للاستماع إلى الدرس

شرح العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ على كتاب كشف الغُمَّة عن جميع الأمة، للإمام عبدالوهاب الشعراني:  كتاب الصلاة (85)  الأوقات المنهي عن الصلاة فيها

صباح الأحد 29 محرم 1446 هـ 

 

نص الدرس مكتوب:

باب بيان الأوقات المنهي عن الصلاة فيها

 

"قال أنس -رضي الله عنه-: كان رسول الله ﷺ ينهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس كرمح، وبعد العصر حتى تغرب، وحين يقوم قائم الظهيرة، وكان ﷺ يقول:  "إذا صلى أحدكم الصبح فليقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس وترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار، ثم ليصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يُستقْبَلَ الظل بالرمح يعني يصير ظله تحته ثم ليقصر عن الصلاة فإن جهنم تسجر وتفتح أبوابها، فإذا تحولت الشمس من فوق الرأس حتى صارت على الجانب الأيمن فليصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يصلي العصر، ثم ليقصر عن الصلاة حتى تغرب فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يُسجد لها الكفار".

وكانت عائشة -رضي الله عنها- تقول: كان رسول الله ﷺ يصلي بعد العصر وينهى عن الصلاة بعده ويواصل وينهى عن الوصال؛ ولكن رسول الله ﷺ يفعل ما أُمِرْ ونحن نفعل ما أُمِرْنا، وكذلك كان ابن الزبير يقول: كان علي -رضي الله عنه- يقول: "ما نهى النبي عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة بيضاء نقية"، وكذلك كان ابن عباس -رضي الله عنهما- يقول، فقال له طاوس مرة: ليس النهي لذات الصلاة وإنما نهى عنها خيفة أن تُتّخذ سُلَّمًا، فقال له ابن عباس: اسمع يا أخي إن رسول الله ﷺ نهى عن ذلك ولا أدري أيعذب عليها المصلي أم يؤجر؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿وَمَا كانَ لِمُؤْمِن وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [الأحزاب: ٣٦]، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- يقول: ساعة النهي هي عند الطلوع وعند الغروب فقط، وما قبلهما حريم لهما، وقد رأى زيد بن ثابت أبا أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-: يصلي بعد العصر، فنهاه زيد فقال أبو أيوب: إن الله لا يعذبني على أن أصلي له ولكن يعذبني على أن لا أصلي له، فقال زيد: ما عليك بأس أن تصلي بعد العصر ولكني أخاف أن يراك من لا يعلم هذا فيصلي حتى يصلي في الساعة التي نهى عن الصلاة فيها.

ورأى سعيد بن المسيب رجلًا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين فنهاه فقال: أيعذبني الله عن الصلاة؟ قال: لا ولكن يعذبك على خلاف السنة، ورأى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تميمًا الداري يصلي بعد العصر فضربه بالدرة فأشار إليه تميم الداري أن اجلس فجلس عمر -رضي الله عنه- حتى فرغ تمیم لعمر: لم ضربتني؟ قال: لأنك صليت هاتين الركعتين وقد نهيت عنهما، قال: فإني صليتهما مع من هو خير منك رسول الله ﷺ،  فقال عمر: ليس كل الناس يعرف ذلك إنما يعرفون النهي وأخاف أن يأتي قوم يصلون ما بين العصر إلى المغرب حتى يمرون بالساعة التي نهوا عن الصلاة فيها. 

قال شيخنا -رضي الله عنه-: فعلمنا من هذا أن النفل بعد العصر والصبح جائز للعالم بذلك إذا لم يتبع عليه وإنما النهي خاص بنفس الطلوع والغروب تنفيرًا من موافقة عباد الشمس ولهذا نهى عن الصلاة إلى العمود والقبر والنائم ونحو ذلك إذا كان الناس قريبي عهد بجاهلية، وأما اليوم فلا أحد يقصد بصلاته شيئاً من الأوثان؛ لكن قال العلماء بالاستصحاب سدًا للباب، والله أعلم".

آللهُمَّ صلِّ أَفضلَ صَلَواتِكَ على أَسْعدِ مَخلوقاتكِ، سَيِدنا محمدٍ وعلى آلهِ وصَحبهِ وَسلمْ، عَددِ مَعلوماتِكَ ومِدادَ كَلِماتِكَ،  كُلََّما ذَكَرَكَ وَذَكَرَهُ اٌلذّاكِرُون، وَغَفِلَ عَنْ ذِكْرِكَ وَذِكْرِهِ الغَافِلوُن 

 

الحمدلله مكرمنا بالشريعة الغراء وبيانها على لسان عبده وحبيبه خير الورى سيدنا محمد، وصلّى الله وسلم وبارك وكرّم عليه وعلى آله وأصحابه من رفع الله لهم به قدرًا، وعلى من والاهم واتبعهم بإحسان سرًا وجهرًا، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين الرّاقين في الفضل أعلى الذرى، وعلى آلهم وصحبهم وتابعيهم، وعلى الملائكة المقربين، وجميع عباد الله الصالحين، وعلينا معهم وفيهم إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين .

ويذكر الإمام الشعراني -رضي الله عنه- في هذا الباب الأوقات المنهي عن الصلاة فيها التي حُرّمت الصلاة فيها، ونُهينا أن نصلي فيها.

فقد جعل الله -تبارك وتعالى-:

  • للفرائض أوقاتا.
  • وكذلك من النوافل فيما له وقت وما له سبب.
  • وجعل نفلًا مطلقًا لا سبب له ولا وقت.

وقال في ذلك ﷺ: "الصلاة خير موضوع فمن شاء فليستكثر ومن شاء فليستقلل".

 

ثم جعل في هذه الأوقات الثلاثة أو الخمسة النهي عن تحريم الصلاة، واختلف الأئمة أكلّ صلاة أم النافلة المطلقة؟ وهل يدخل فيها شيء أيضًا من النوافل الأخرى؟ وهل يرتفع ذلك في حرم مكة لقوله ﷺ: " يا بني عبدِ منافٍ لا تمنعوا أحدًا طاف بهذا البيتِ وصلَّى أيةَ ساعةٍ من ليلٍ أو نهارٍ". 

  • فقال الشافعية: نعم يختص حرم مكة بأنه لا يحرم فيه الصلاة في شيء من هذه الأوقات. 
  • وقال غيرهم: حرم مكة كغيره من البقاع في هذه الأوقات ما تجوز الصلاة.
  • وأوسعهم في ذلك في التحريم للصلوات وأنواعها: الحنفية فقالوا: في الأوقات الثلاثة التي هي عند طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح، وعند الزوال، وعند الاصفرار حتى تغرب، أنه لا يصح صلاة أي شيء فيها لا فرض ولا نفل لا قضاء لفرض، ولا أي شيء ولا سجدة تلاوة، ولا أي شيء من أنواع الصلاة ونحو الصلاة  فلا يصح في هذا الوقت.

 

قال الشافعية: أن ما كان من نفل مطلق أو ذات سبب، صلاة نافلة ذات سبب، سببها متأخر عنها، غير متقدم عليها  كصلاة السفر سنة سببها سفر متأخر عنها، وساعة الاستخارة ونحوها، فهذا تحرم النافلة المطلقة وما له سبب متأخر، وأجازوا القضاء وأجازوا المؤقتات وقضائها، وأجازوا ما له سبب متقدم كسنة الوضوء وتحية المسجد، وأمثال ذلك مثل: صلاة القادم من السفر الذي يريد السفر متأخر، والذي قدم من السفر سبب متقدم، فتكون سبب السنة هذه سنة متقدمة، فأجازوه في هذه الأوقات، ما كان له سبب متقدم وما كان ذا وقت، وما كان قضاءًا من فرض ونفل فهو جائز عندهم في هذه الأوقات.

 

ويقول: "أنس -رضي الله عنه-: كان رسول الله ﷺ ينهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس.." قالوا "بعد الصبح" أي: بعد صلاة الصبح، وكذلك هل يتعلق بطلوع الفجر شيء؟ أو أن الأمر منوط بنفس الصلاة؟

  • فقال جماعات من العلماء ومنهم الشافعية ومن وافقهم: أن الوقت منوط بالفعل -بفعل الصلاة- فإذا لم يفعل بعد فلا حرمة، فليتنفل بما شاء حتى يصلي فريضة الصبح، فإذا صلى صلاة الصبح امتنعت عنه بعد ذلك الصلوات إلى ارتفاع الشمس قدر رمح.
  • وقال جماعة من الحنفية: بل إذا طلع الفجر فلا نافلة إلا سنة الصبح، فلا يتنفل بشيء غير سنة الصبح ولا يصلي صلاة إلا نافلة الصبح فقط، ثم لا يصلي شيئًا من الصلوات الأخرى.
  • وقال ابن عباس لمن فاتته صلاة الوتر في الليل: أن وقتها باقٍ ما لم يصلِّ الفريضة، فيمتد عنده وقت صلاة الوتر، حتى طلع الفجر إلى أن يصلي الفريضة.

يقول: "وبعد العصر" أي: بعد فعلها "حتى تغرب، وحين يقوم قائم الظهيرة" يعني: وقت الاستواء، ثم إن الاستواء جاء في علته في بعض الأحاديث أنه فيه تسجر جهنم؛ في وقت استواء الشمس، ولكن جاء أن جهنم لا تسجر يوم الجمعة فهل يستثنى يوم الجمعة من الصلاة وقت الاستواء -وقت استواء الشمس-؟

قال الحنفية والشافعية: نعم، يُستثنى هذا اليوم يوم الجمعة فإنه لا تسجر فيه جهنم، وكان ﷺ يقول: "وكان ﷺ يقول:  "إذا صلى أحدكم الصبح فليقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس.."، ففيه ربطها بالصلاة لا بطلوع الفجر، ربط النهي بالصلاة كما هو مذهب الجمهور.

قال: "حتى تطلع الشمس، وترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان" وذلك أن إبليس يأتي إلى جهة طلوعها، فينتصب ليسجد الساجدون له مع الشمس مع الذين يعبدون غير الله ويعبدون الشمس ويسجدون لها -والعياذ بالله تعالى- ﴿لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ﴾ [فصلت: 37].

فيسجد الكفار الذين يعبدون الشمس لطلوع الشمس -عند طلوعها، وكذلك عند غروبها-. 

 

قال: "ثم ليصلِّ" يعني: إذا ارتفعت الشمس قدر رمح، والعجيب أن أكثر الفقهاء قدّروا ما بين بداية الطلوع إلى ارتفاع قدر رمح أنه قدر ستة عشر دقيقة؛ وبعضهم ذكر ثُلث الساعة، ولكن الواقع في رأي العين ويعتقد أنه ترتفع أكثر من سبع أذرع في رأي العين قبل قُرور هذا الوقت من بداية الطلوع، فالعبرة بارتفاعها فإذا ارتفعت قدر الرمح -والرمح سبعة أذرع طوله-؛ والمراد في رأي العين لا في المسافات التي تقطعها أو تدور فيها الأرض، فذلك في اللحظة الواحدة أميال كثيرة.

 قال: "حتى يُستقْبَلَ الظل بالرمح يعني يصير ظله تحته" يعني: يصير ظله تحته، وهو وقت الاستواء، "ثم ليقصر عن الصلاة فإن جهنم تسجر وتفتح أبوابها" في هذه اللحظة، لحظة استواء الشمس في وسط كبد السماء، في وسط السماء، "فإذا تحولت الشمس من فوق الرأس حتى صارت على الجانب الأيمن فليصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يصلي العصر، ثم ليقصر عن الصلاة حتى تغرب فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يُسجد لها الكفار"، هكذا الحديث أيضاً في صحيح مسلم، وعند الإمام النسائي، وأحمد في المسند.

 

يقول: "وكانت عائشة -رضي الله عنها- تقول: كان رسول الله ﷺ يصلي بعد العصر وينهى عن الصلاة بعده ويواصل وينهى عن الوصال؛ ولكن رسول الله ﷺ يفعل ما أُمِرْ ونحن نفعل ما أُمِرْنا"، إشارة إلى خصوصيته ﷺ في بعض الأشياء.
فأما كونه صلّى بعد العصر؛ فذلك لأنه شغله وفد عن سنة الظهر فقضاها بعد العصر، ثم من خصوصيته أن كل أعماله الصالحة ديمَة أي: يدوم عليه، فصار يصلي كل يوم، وبعد ما يرجع إلى البيت بعد العصر -والقضاء إلا يوم واحد- فغيره يشاركه في القضاء عند الشافعية ومن وافقهم يمكن أن من فاته يقضي في هذا الوقت، لكن عند غير الحنفية، الحنفية ما عندهم، ولكن في اليوم الثاني والثالث، ما لأحد حق، هذه من خصوصياته ﷺ كما أشارت.

"وكذلك كان ابن الزبير يقول: كان علي -رضي الله عنه- يقول: "ما نهى النبي عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة بيضاء نقية""، فيَدخل وقت الحُرمة بأداء فريضة العصر، وإن لم تُصفر الشمس بعد، وإنما الإصفرار حتى لمن لم يصلِّ العصر ما عاد يجوز له يصلي إلا العصر فقط إذا اصفرت الشمس، فهذا وقت مُتعلَّق، فهذه ثلاثة أوقات متعلقة بذات الوقت؛ وأما الاثنان مُتعلقات بالفعل؛ وهو فعل الصلاة بعد صلاة الصبح، وفعل صلاة العصر.

وكذلك "كان ابن عباد -رضي الله عنهما- يقول: قال له طاووس مرة: ليس النهي لذات الصلاة، وإنما نهي عنها خيفة أن تُتخذ سُلَّماً. فقال له ابن عباد: اسمع يا أخي إن رسول الله ﷺ نهى عن ذلك ولا أدري أيعذب عليها المصلي أم يؤجر؛ لأن الله تعالى يقول: ﴿وَمَا كانَ لِمُؤْمِن وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ) وفي رواية ( أَنْ تَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) [الأحزاب: ٣٦]، وكان ابن عمر -رضي الله عنهما- يقول: ساعة النهي هي عند الطلوع وعند الغروب فقط، وما قبلهما حريم لهما".

قال: "وقد رأى زيد بن ثابت أبا أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-: يصلي بعد العصر، فنهاه زيد فقال أبو أيوب: إن الله لا يعذبني على أن أصلي له ولكن يعذبني على أن لا أصلي له، فقال زيد: ما عليك بأس أن تصلي بعد العصر ولكني أخاف أن يراك من لا يعلم هذا فيصلي حتى يصلي في الساعة التي نهى عن الصلاة فيها".

وهكذا:

يقول المالكية أنه تُحرم:

  • صلاة النافلة أداءًا وقضاءًا، والمنذورة كذلك، وصلاة الجنازة التي لا يُخشى تغيرها. 
  • وسجود التلاوة، وسجود السهو، في حال طلوع الشمس حتى ترتفع قِدر رمح، وحال غروب الشمس إلى غروب جميع قرص الشمس.
  • وحال خطبة الجمعة -يقول المالكية- حال خطبة الجمعة بخلاف بقية الخطب، بقية الخطب عندهم لا يحرم فيها صلاة النافلة، ولكن يُكره. قالوا: وحال ابتداء خروج الإمام وصعوده على المنبر.
  • وكذلك إذا ضاق الوقت وخِيف خروج الوقت؛ فلا يجوز أن يصلي شيئاً من النوافل بل يُصلِّي ذات الوقت.
  • وكذلك ذكروا حالة تذكر فائتة مفروضة، يقول: فالنبي ﷺ قال: "فليُصلِّها إذا ذكرها"، فلا تضر أن يقضي صلاة مفروضة في هذه الأوقات عند المالكية.
  • كذلك يقولون: حالة إقامة صلاة حاضرة لإمام راتب، لأنه يؤدي للطعن في الإمام والافتئات عليه، ولقوله : "إذا أقيمتِ الصَّلاةُ فلا صلاةَ إلَّا المَكتوبةَ" كما جاء في صحيح مسلم. فعندما يُحرم ما يجيء في جماعة فيها إمام راتب دخلوا في الصلاة وهذا قام يتنفل؛ فعند المالكية يحرم لا يجوز، بل يُوافقهم في صلاة الفرض.
  • وكذلك قالوا: أن النافلة تُكره من بعد طلوع الفجر الصادق إلى بعد طلوع حَاجب الشمس، فإذا طلعت الشمس صارت حرام، ما بعد صلاة الفرض -عندهم- النافلة مكروهة إلى طلوع الشمس، إذا طلعت الشمس صارت حرام إلى أن ترتفع قدر الرمح، عند طلوع الشمس تحرم، ولو كان لداخل المسجد عندهم تحية ما تصح. وذكروا حديث: "لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس، ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب الشمس" كما في البخاري.
  • كذلك إذا لم يصلِّ سنة الصبح، فعندهم أيضاً يُكره أن يصليها في هذا الوقت، ولكن يُؤخرها قضاءًا إلى بعد ارتفاع الشمس، وكذلك جماعة من الشافعية: أحبّوا الخروج من الخلاف فيؤخرون ما فاتهم من الصلوات، أو إذا دخلوا المسجد في هذا الوقت لا يصلون، خروجاً من الخلاف ممن حرّم ذلك، وعليه عمل جماعة من السلف الصالحين.
  • كذلك مما يذكر المالكية: ما بين الغروب وصلاة المغرب، عندهم ماشي صلاة هذا الوقت، وأنه منهي عنها، وكذلك قبل صلاة العيد أو بعدها، أدخلوها في النهي، ولم يقولوا بكراهة الصلاة وقت الاستواء، هذا عند المالكية.

"ورأى سعيد بن المسيب رجلًا يصلي بعد طلوع الفجر أكثر من ركعتين فنهاه فقال: أيعذبني الله عن الصلاة؟ قال: لا ولكن يعذبك على خلاف السنة، ورأى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- تميمًا الداري يصلي بعد العصر فضربه بالدرة فأشار إليه تميم الداري أن اجلس فجلس عمر -رضي الله عنه- حتى فرغ تمیم لعمر: لم ضربتني؟ قال: لأنك صليت هاتين الركعتين وقد نهيت عنهما، قال: فإني صليتهما مع من هو خير منك رسول الله ﷺ،  فقال عمر: ليس كل الناس يعرف ذلك إنما يعرفون النهي وأخاف أن يأتي قوم يصلون ما بين العصر إلى المغرب حتى يمرون بالساعة التي نهوا عن الصلاة فيها". 

"قال شيخنا -الشعراني رضي الله عنه-: فعلمنا من هذا أن النفل بعد العصر والصبح جائز للعالم بذلك إذا لم يتبع عليه وإنما النهي خاص بنفس الطلوع والغروب تنفيرًا من موافقة عباد الشمس ولهذا نهى عن الصلاة إلى العمود والقبر والنائم ونحو ذلك إذا كان الناس قريبي عهد بجاهلية، وأما اليوم فلا أحد يقصد بصلاته شيئاً من الأوثان؛ - الحمدلله- لكن قال العلماء بالاستصحاب سدًا للباب، والله أعلم"، فبقي وقت الغروب ووقت الطلوع، هذا النهي مُتعلِّق بالوقت، النهي عن الصلاة مُتعلِّق بالوقت، أما بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر، فالنهي مُتعلِّق بالفعل، بفعل الصلاة. 

رزقنا الله الاستقامة، وإقامة الصلاة على الوجه الأرضا له في عافية، وأصلح شؤوننا الظاهرة والخافية، إنه أكرم الأكرمين، وأرحم الراحمين.

بسر الفاتحة 

إلى حضرة النبي اللهم صل وسلم وبارك عليه 

وعلى آله وصحبه

الفاتحة

 

تاريخ النشر الهجري

01 صفَر 1446

تاريخ النشر الميلادي

06 أغسطس 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام