شرح الموطأ -104- كتاب الاستسقاء: باب العمل في الاستسقاء، وباب ما جاء في الاستسقاء، و باب الاستمطار بالنجوم

شرح الموطأ -104- كتاب الاستسقاء، باب العمل في الاستسقاء، من حديث عبدالله بن أبي بكر بن عمرو بن حزم
للاستماع إلى الدرس

شرح الحبيب العلامة عمر بن محمد بن حفيظ على كتاب الموطأ لإمام دار الهجرة الإمام مالك بن أنس الأصبحي، برواية الإمام يحيى بن يحيى الليثي، كتاب الاستسقاء، باب العمل في الاستسقاء، وباب ما جاء في الاستسقاء، و باب الاستمطار بالنجوم.

فجر الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1442هـ. 

باب الْعَمَلِ فِي الاِسْتِسْقَاء

513 - حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبَّادَ بْنَ تَمِيمٍ يَقُولُ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ الْمَازِنِيَّ يَقُولُ: خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى وَحَوَّلَ رِدَاءَهُ حِينَ اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ. 

514 - قَالَ يَحْيَى : وَسُئِلَ مَالِكٌ عَنْ صَلاَةِ الاِسْتِسْقَاءِ كَمْ هِيَ؟ فَقَالَ: رَكْعَتَانِ، وَلَكِنْ يَبْدَأُ الإِمَامُ بِالصَّلاَةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ فَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ يَخْطُبُ قَائِماً وَيَدْعُو، وَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ وَيُحَوِّلُ رِدَاءَهُ حِينَ يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ، وَيَجْهَرُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ بِالْقِرَاءَةِ، وَإِذَا حَوَّلَ رِدَاءَهُ، جَعَلَ الَّذِي عَلَى يَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ، وَالَّذِي عَلَى شِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ، وَيُحَوِّلُ النَّاسُ أَرْدِيَتَهُمْ إِذَا حَوَّلَ الإِمَامُ رِدَاءَهُ، وَيَسْتَقْبِلُونَ الْقِبْلَةَ وَهُمْ قُعُودٌ. 

باب مَا جَاءَ فِي الاِسْتِسْقَاءِ

515 - حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ: "اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ، وَأَحْي بَلَدَكَ الْمَيِّتَ". 

516 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أبِي نَمِرٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الْمَوَاشِي، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُل، فَادْعُ اللَّهَ. فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ، فَمُطِرْنَا مِنَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجُمُعَةِ. قَالَ : فَجَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَقَال: يَا رَسُولَ اللَّهِ تَهَدَّمَتِ الْبُيُوتُ، وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، وَهَلَكَتِ الْمَوَاشِي. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "اللَّهُمَّ ظُهُورَ الْجِبَالِ وَالآكَامِ، وَبُطُونَ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتَ الشَّجَرِ". قَالَ: فَانْجَابَتْ عَنِ الْمَدِينَةِ انْجِيَابَ الثَّوْبِ. 

517 - قَالَ يَحْيَى: قَالَ مَالِكٌ فِي رَجُلٍ فَاتَتْهُ صَلاَةُ الاِسْتِسْقَاءِ، وَأَدْرَكَ الْخُطْبَةَ، فَأَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَهَا فِي الْمَسْجِدِ، أَوْ فِي بَيْتِهِ إِذَا رَجَعَ، قَالَ مَالِكٌ: هُوَ مِنْ ذَلِكَ فِي سَعَةٍ، إِنْ شَاءَ فَعَلَ أَوْ تَرَكَ. 

باب الاِسْتِمْطَارِ بِالنُّجُومِ

518 - حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَلاَةَ الصُّبْحِ بِالْحُدَيْبِيَةِ، عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ: "أَتَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟" قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قَالَ: "قَالَ: أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِي، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ، فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا، فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ". 

519 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كَانَ يَقُولُ: "إِذَا أَنْشَأَتْ بَحْرِيَّةً، ثُمَّ تَشَاءَمَتْ فَتِلْكَ عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ". 

520 - وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ وَقَدْ مُطِرَ النَّاسُ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ الْفَتْحِ، ثُمَّ يَتْلُو هَذِهِ الآيَةَ (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ) [فاطر:2].

 

نص الدرس مكتوب:

 

الحمد لله مُكْرِمِنَا بشريعته العظيمة، وبيان أحكامها القويمة على لسان عبده المصطفى محمّد الهادي إلى الطرق المستقيمة. اللهم أدِم صلواتك على المجتبى المختار سيدنا محمد، وآله وأصحابه وأتباعه بالصدق إلى يوم الدين، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين، وآلهم وصحبهم والتابعين، وعلى ملائكتك المقربين، وعلى جميع عبادك الصالحين، وعلينا معهم وفيهم برحمتك ياأرحم الراحمين.

وبعدُ،

يذكر الإمام مالك بن أنس -رضي الله تعالى عنه، إمام دار الهجرة- في الموطأ، ذكر الأحاديث المتعلقة بالاستسقاء وصلاة الاستسقاء، والاستسقاء بالدعاء والتضرع إلى المولى جل جلاله وتعالى في علاه، 

  • والاستسقاء في اللغة: طلب السقيا أن تطلب السقيا من الله -جلّ جلاله- كما في الاستغفار طلب المغفرة، و الاستسقاء طلب السقيا. ويكون عند القحط والمحق وتضرر الناس بقلة الأمطار، وعدم جريان الأنهار وأمثال ذلك فهذا يقال له الاستسقاء: بمعنى طلب السقيا من الله تبارك تعالى.

 وجاء أنها شُرعت صلاة الاستسقاء في رمضان سنة ست من الهجرة.

  • والكيفية في الاستسقاء ذكر الشافعية لها ثلاث أقسام:
  1. القسم الأول: الاستسقاء طلب السقيا من الله بالدعاء المجرّد، من دون ربطه بصلاة ولا خلف صلاة بل بمجرد الدعاء وهذا أدناها. 
  2. والثانية: أن يدعو الله تعالى خلف الصلوات، أو في القنوت أو في خطبة الجمعة ونحو ذلك.
  3. والثالثة: وهو أكملها أن يأمر الإمام الناس بردّ المظالم، وتجديد التوبة، وبصيام ثلاثة أيام، ثم يخرجون في اليوم الرابع إلى المصلى ليصلوا صلاة، ويدعو الله تبارك وتعالى ويخرج معهم الصبيان والدواب؛ استرحامًا للحق جلّ جلاله وتعالى في علاه.

 فهذه الكيفيات للاستسقاء؛ فأما الأول والثاني بالدعاء مطلقًا أو خلف الصلوات، أو في القنوت أو في خطبة الجمعة، فَمُجْمَع عليهما هذان القسمان، و بالكيفية الثالثة: وهي أن تصلي صلاة خاصة وقتها مثل وقت صلاة العيد، من بعد طلوع الشمس إلى الزوال؛ وهذا أفضل أوقاتها،

  •  وهو كذلك عند المالكية والحنابلة مقيّدٌ بهذا الوقت.
  • على أنه يجوز فعلها متى ما شاء - ولو في وقت الكراهة- على الأصح عند الشافعية، ممكن تكون في الليل وممكن تكون بعد الظهر، في أي وقت ولو بعد العصر عند الشافعية يمكن ذلك. 

فالراجح عند الشافعية أنه لا وقت لها وتُصلّى في أي وقتٍ كان. وجاء استسقاءه في الخطبة فهو بعد الزوال في الجمعة؛ ولكن ليست تلك صلاة مخصوصة، إنما الصلاة المعهودة هي التي تكلموا عن وقتها، ولكن الأفضل فيها عند الكل أن يكون وقت الخروج إلى صلاة العيد.

  •  فلا خلاف عند المالكية والحنابلة: أن وقتها وقت صلاة العيد.
  •  ووسّع ذلك الشافعية.
  •  ولم يقل الإمام أبو حنيفة بالصلاة لأجل الاستسقاء؛ وإنما قال: يكون الاستسقاء بالدعاء والتضرّع  والاستغفار وبالوعظ والتذكير، ولا صلاة لها، لم يثبت عنده الأحاديث التي وردت في صلاته ﷺ الاستسقاء.  
  • وقال محمد بن الحسن من الحنفية -كما قال الجمهور-: أنه يُسن أن يُصلى صلاة الاستسقاء عند القحط والمحل.

 يقول المالكية أن صلاة الاستسقاء تكون على مراتب:

  1.  إما سُنّة مؤكدة؛ وذلك إذا قحطوا ومحْلوا وأصابهم الضُر فتكون سنة مؤكدة.
  2.  أوأن تكون مندوبة؛ وذلك إذا قحط غيرهم، فيندب لهم أن يصلوا وأن يدعو، من أجل غيرهم من المسلمين. كما قال الشافعية كذلك إذا كانوا عندهم الأمطار ولكن بعض المسلمين عندهم قحط، فيُسنّ للمسلمين الذين عندهم الأمطار أن يستسقوا لإخوانهم، وأن يخرجوا و يطلبوا من الله الغيث لإخوانهم. وقال الأوزاعي وكذلك الشافعية: إذا لم يكن الذين منعوا الغيث أهل بغي، ولا متجاهلين متظاهرين بِالبدع والمخالفات للسنة، وإلا  فلا يستسقى لهم.

 وذكر لنا الحديث الشريف "سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ الْمَازِنِيَّ يَقُولُ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَى الْمُصَلَّى"؛ فهذا يكون مثل العيد الخروج فيه إلى المصلى، بخلاف الخسوف والكسوف فإنما تُصلى بالمسجد ولا يخرج للمصلى، أما صلاة الاستسقاء فيخرج إلى المصلى، كما يخرج إلى العيد. قال: "خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَى الْمُصَلَّى": وذلك في شهر رمضان سنة ستٍ من الهجرة، كما جاء في رواية ابن حبان، وذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري، هذا التاريخ لصلاة الاستسقاء؛ فلهذا قلنا إنها شُرعت في السنة السادسة في رمضان، وهو الذي خرج فيه ﷺ فصلى بالناس.

"خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى"، جاء في رواية البخاري: "وصَلَّى رَكْعَتَيْنِ". 

  • وعلمنا أن الاستسقاء في الصلاة جماعةً سُنة، عند الأئمة الثلاثة وعند محمد بن الحسن من الحنفية.
  • وقال أبو حنيفة: لا صلاة فإن صلوا فرادى فلا بأس أن يصلي كلٍ لاستنزال الرحمة من الله تبارك وتعالى. 

"فَاسْتَسْقَى" قلنا في رواية البخاري: "وصَلَّى رَكْعَتَيْنِ". والكيفيات الثلاثٌ التي ذكرناها موجودة في الأحاديث، فمنها الخروج إلى المصلى الكبير هذا، ومنها الاستسقاء في الدعاء في خطبة الجمعة ونحوها، وفي الحديث الصحيح أنه جاءه رجلًا وهو يخطب و قال: استسقِ لنا يا رسول الله انقطع السبيل… وذكر الأزمة والشدة التي نزلت، وهلكت المواشي فَادعُ لنا يارسول الله فدعا ﷺ، ورفع يديه ولم يكن هناك سحاب فإذا قزعة اقبلت؛ قطعة من السحاب فانتشرت فسكبت المياه وهم في الجمعة حتى خرجوا وأودية المدينة تسيل، وخرج ﷺ ووجد الصحابة على أبواب المسجد ينظرون السيل، فقال: "لو رأى هذا أبو طالب" قال أبو بكر كأنك تعني قوله:  

وأبيَضَ يُسْتسقَى الغَمامُ بوَجهِه *** ثِمالُ اليَتامى عِصْمةٌ للأرامِلِ 

يصف النبي ﷺ . وكان من أيام طفولته يستسقي به أهل مكة؛ فيسقيهم الله تبارك وتعالى. كما استسقى به بنو سعد؛ حليمة وقومها أيام رِضَاعَهُ، فسقاهم الله تبارك وتعالى.

قال: فاستمرت المطر إلى الجمعة الثانية، فقام الأعرابي نفسه أو غيره: يارسول الله، هلكت المواشي وتقطعت السبل بكثرة المطر، فتبسّم ﷺ ثم رفع يديه يقول: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولا علينا"، فجعل لا يشير إلى ناحية إلا تفرّق السحاب عنها، فتفرّقت السحاب فأشرقت الشمس على المدينة كأنها جوبة، وكانت الأمطار حوليها في الجبال، والمدينة ارتفع عنها المطر بدعائه ﷺ. 

وهكذا الحديث الذي أشار إليه الإمام مالك جاء في الصحيحين وغيرهما، قال: "وَسُئِلَ مَالِكٌ" وقوله: "حِينَ اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ"؛ ففيه أنه تتميز الدعاء في الاستسقاء: أنه يستقبل الإمام الخطيب القبلة في وقت الدعاء في الثانية، يستدبر الناس ويدعون ويحوّل فيها رداءه، لذلك قال: "حِينَ اسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ"، "وَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ وَيُحَوِّلُ رِدَاءَهُ حِينَ يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ".

 وجاء في بعض الروايات عن رداءه عليه الصلاة والسلام: أنه كان طوله ستة أذرع في عرض ثلاثة أذرع. وجاء في رواية: أن طوله أربعة أذرع ونصف، في عرض ذراعين. وفيه وصفٌ لأرديته، فاعتنى الصحابة بتَبَيّن حاله وشأنه بدقة لم تُعهد عن أحد، ولم يُعرف عن أحد ضبط شأنه وحاله بهذا الضبط، كما كان من الصحابة للنبي ﷺ، وحتى امتدّوا إلى ذرع أكسيته وردائه، وما كان يستعمله، فضبطوا كم كان طولها وكم كان عَرضها، من شغف قلوبهم بمتابعته والاقتداء به ﷺ.

"وَيُحَوِّلُ رِدَاءَهُ"، وجاء عن طول إزاره أنه أربعة أذرع و شبرين، في ذراعين وشبر. وأنه كان يلبس بعض الأُزُرِ والأردية للجمعة وَللعيدين. وفي هذا إثبات سنيّة تحويل الأردية تفاؤلًا أن يحول الله الحال إلى أحسن حال فَيحوّل رداءه الذي كان على اليمين يردّه على اليسار، والذي على اليسار يرده إلى اليمين، والذي كان في الأمام يردّه خلف، والذي خلف يردّه أمام؛  يحول الرداء تفاؤلاً بتحويل الحال، أن يحول الله الحال من القحط إلى السقيا، وإلى الخِصِب فكان ذلك تفاؤلًا. وكان يعجبه الفأل الحسن.

"حِينَ يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ" أي: في دعائه في الخطبة الثانية ﷺ. وجاء عند البخاري عن عبدالله بن زيد: "رَأَيْتُ النبيَّ ﷺ يَومَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي، قالَ: فَحَوَّلَ إلى النَّاسِ ظَهْرَهُ، واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ يَدْعُو، ثُمَّ حَوَّلَ رِدَاءَهُ" ﷺ.  "وَسُئِلَ مَالِكٌ عَنْ صَلاَةِ الاِسْتِسْقَاءِ كَمْ هِيَ؟ فَقَالَ: رَكْعَتَانِ" وهكذا كل الأئمة الثلاثة القائلين بصلاة الاستسقاء قالوا أنها ركعتان، قال: "وَلَكِنْ يَبْدَأُ الإِمَامُ بِالصَّلاَةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ". وهكذا أكثر الأئمة على ذلك.

  •  فيقول الإمام مالك والشافعي ومحمد أن الصلاة قبل الخطبة. 
    • وجاء عنه ﷺ كما في الصحيحين: أنه خرج إلى المصلى فاستسقى "واستقبَل القِبْلةَ وحوَّل رداءَه وصلَّى ركعتينِ"؛ وفي هذا تأخير الصلاة عن الخطبة، هذه الرواية تدل على أنه الخطبة كانت قبل الصلاة. 
    • وجاء عند أبي داود وابن حبان تقول عائشة: "شَكَا النَّاسُ إلى النَّبيِّ ﷺ قُحوطَ المطرِ، فأمرَ النبي ﷺ بمنبرٍ فوضعَ في المصلَّى، وخرجَ النبي ﷺ حينَ بدا حاجبُ الشَّمسِ فقَعدَ على المنبرِ … الحديث"؛ ففيه أنه خطب قبل أن يصلي.  
    • وجاء في رواية الإمام أحمد بن حنبل "خرجَ رسولُ اللَّهِ ﷺ إلى الاستِسقاءِ متبذِّلًا متواضِعًا متضرِّعًا ، حتَّى أتى المصلَّى فَرَقِىَ المنبَرِ" ﷺ. 
    • وهكذا في حديث الطبراني عن أنس: "أنه ﷺ استسقى ، فخطبَ قبلَ الصَّلاةِ ، واستقبلَ القبلةَ ، وحوَّلَ رداءَهُ ثمَّ نزلَ فصلَّى رَكعتينِ".  
    • والرواية الأخرى في مسند الإمام أحمد وغيره أنه ﷺ خرج يستسقي، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة. 

وبذلك قال المالكية والشافعية أنه يصلي أولاً ثم يخطب. 

قال: "فَيُصَلِّي" بهم الإمام "رَكْعَتَيْنِ".

  •  وقال الشافعية الأفضل أن يقرأ فيهما: الأعلى والغاشية.
  •  وقال الإمام مالك في المدوّنة: يقرأ فيهما بـ(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى)، (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا) ونحو ذلك.

"ثُمَّ يَخْطُبُ قَائِماً"؛ يخطب خطبتين، وقيل خطبة واحدة والمعتمد: أنها خطبتين، "وَيَدْعُو" :قائمًا كونه في خشوع وإنابة، والقيام شعار الاعتناء والاهتمام، والدعاء أهم أعمال الاستسقاء قال: "وَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ"؛ أي: أثناء الخطبة في الدعاء، "وَيُحَوِّلُ رِدَاءَهُ حِينَ يَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ، وَيَجْهَرُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ بِالْقِرَاءَةِ" كلهم الذين قالوا بالصلاة من الأئمة الثلاثة قالوا يجهر؛ فَصلاة الاستسقاء عندهم جهرية. وجاء في حديث سيدنا عبد الله بن زيد من دون بيان صفة الصلاة، ولا ماذا يقرأ فيها. ولكن في الدارقطني عن ابنِ عباسٍ: "أنه يكبرُ فيهما أي ركعتي صلاةِ الاستسقاءِ سبعًا وخمسًا كالعيدِ ، وأنه يقرأُ فيهما بسبحِ وهل أتاك" وجاء في كتب السنن الأربعة: "ثمَّ صلَّى رَكْعتينِ كما يصلِّي في العَيدِ". 

  • وبهذا أخذ الشافعية وقالوا: يكبر في الركعة الأولى سبعًا، وفي الثانية خمساً، قبل القراءة كصلاة العيد.
  •  ولم يأخذ به مالك؛ فليس عنده تكبيرات قبل القراءة في صلاة الاستسقاء.

 قال: "وَإِذَا حَوَّلَ" يعني: الإمام "رِدَاءَهُ، جَعَلَ الَّذِي عَلَى يَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ، وَالَّذِي عَلَى شِمَالِهِ عَلَى يَمِينِهِ، وَيُحَوِّلُ النَّاسُ أَرْدِيَتَهُمْ إِذَا حَوَّلَ الإِمَامُ رِدَاءَهُ".

  • وليس عند المأمومين عند من قال من الحنفية -وهو محمد بن الحسن- بصلاة الاستسقاء، وبالدعاء مجمع عليه عند الحنفية؛ ليس فيه للمأمومين تحويل وإنما الإمام فقط هو الذي يحول رداءه.
  •  و الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد قالوا: المأمومون كالإمام يحوّلون أرديتهم، كذلك في أثناء الدعاء.

 قال:"وَيَسْتَقْبِلُونَ الْقِبْلَةَ وَهُمْ قُعُودٌ" يعني: المأمومون والإمام قائم والناس يدعون جلوس.  

 

باب مَا جَاءَ فِي الاِسْتِسْقَاءِ 

 

ثم ذكر لنا "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ:" أي: في دعائه، "اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ" كل ذات أربع من الدواب يقال له: بهيمة، كل حيوان لا يميّز من الحشرات وغيرها. في رواية عند ابن ماجة: "لولَا البهائمُ لمْ يُمْطَرُوا" ولكن يرحمهم الحق -تبارك وتعالى-. ولهذا قال: يستحب أن يخرجوا معهم بحيواناتهم حوالي المصلى؛ حيث يصلون استرحامًا ويخرجوا بالأطفال والنساء، ويضجوا إلى الله -تبارك وتعالى- و ليرحمهم الله بهم. "وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ": أي: ابسط رحمتك أي المطر ومنافعه (وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ…) [الشورى:28] على عبادك، "وَأَحْي بَلَدَكَ الْمَيِّتَ" (وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا ۚ كَذَٰلِكَ الْخُرُوجُ) [ق:11].

وجاء أيضًا عن أنس بن مالك "أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ" وهذا كيفية الاستسقاء بالدعاء في خطبة الجمعة "جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَتِ الْمَوَاشِي، وَتَقَطَّعَتِ السُّبُل"، في رواية الصحيحين: أن رجلًا دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله ﷺ قائم يخطب فاستقبله… وفي رواية عند أحمد يقول: "إذ قال بعضُ أهلِ المسجِدِ: يا رسولَ اللهِ، هلَكَتِ المَواشي"؛ لعدم وجود ما يتعيشوا به الأقوات، بسبب انقطاع المطر عنهم "وتقطعت السبل": أي الطرق لضعف الإبل عن السفر لقلة القوت ولا تجد في طريقها الكلأ.  وفي رواية: "قَحَطَ المَطَرُ، وَاحْمَرَّ الشَّجَرُ.."، "وأمحلَت الأرض…" وجاء في الدلائل للإمام البيهقي عن أنس قال: جاء أعرابي إلى النبي ﷺ قال: "يا رسولَ اللهِ، أتيناك وما لنا بعيرٌ يئِطُّ ولا صبيٌّ يصطبِحُ ، وأنشده: 

أتيناك والعذراءُ يَدمي لَبانُها *** وقد شُغِلت أمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفلِ 

وألقَى بكفَّيْه الفتَى استكانةً *** من الجوعِ ضعفًا ما يمُرُّ ولا يُحلي 

فلا شيءَ ممَّا يأكلُ النَّاسُ عندنا *** سوَى الحنظلِ العامي والعلقَمِ الفَشْلِ

 وليس لنا إلَّا إليك فرارُنا *** وأين فرارُ النَّاسِ إلَّا إلى الرُّسْلِ

 فدعا رسول الله ﷺ وسقاهم الله الغيث. هكذا رواه الإمام البيهقي في دلائل النبوة عن سيدنا أنس أن هذا الأعرابي جاء يستسقي رسول الله ﷺ لبلده؛ وذكر له حالة الأطفال والصبيان والناس، والشدة التي هم فيها، فرقّ ﷺ، ورفع يديه يدعو لهم فسقاهم الله تعالى.

 يقول: 

أتيناك والعذراءُ يَدمي لَبانُها *** وقد شُغِلت أمُّ الصَّبيِّ عن الطِّفلِ 

لشدّة القحط.

وألقَى بكفَّيْه الفتَى استكانةً *** من الجوعِ ضعفًا ما يمُرُّ ولا يُحلي 

فلا شيءَ ممَّا يأكلُ النَّاسُ عندنا *** سوَى الحنظلِ العامي والعلهز الفسلِ

 وليس لنا إلَّا إليك فرارُنا *** وأين فرارُ النَّاسِ إلَّا إلى الرُّسْلِ

قال: "فَادْعُ اللَّهَ. فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ"، هذا في الحديث الذي رواه مالك عن الداخل إليه وهو في الخطبة "فَادْعُ اللَّهَ. فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ". جاء في رواية "فَرَفَعَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ يَدَيْهِ، ثُمَّ قالَ: "اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا"، ورفع الناس أيديهم، قال: "فَمُطِرْنَا مِنَ الْجُمُعَةِ إِلَى الْجُمُعَةِ" قال سيدنا أنس: "ما نَرَى في السَّمَاءِ مِن سَحَابٍ، ولَا قَزَعَةً وما بيْنَنَا وبيْنَ سَلْعٍ مِن بَيْتٍ ولَا دَارٍ، قالَ: فَطَلَعَتْ مِن ورَائِهِ" من وراء جبل سلع "سَحَابَةٌ مِثْلُ التُّرْسِ فَلَمَّا تَوَسَّطَتِ السَّمَاءَ انْتَشَرَتْ، ثُمَّ أمْطَرَتْ، فلا واللَّهِ، ما رَأَيْنَا الشَّمْسَ سِتًّا" ستة أيام ما رأينا الشمس. قال: "حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أهله" من كثرة الأمطار، 

قال في رواية البخاري ثم دخل رجل من الباب في الجمعة المقبلة أو من ذلك الباب الذي دخل منه الأعرابي أو القائل الأول السائل الأول، "فَقَال:َ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَهَدَّمَتِ الْبُيُوتُ، وَانْقَطَعَتِ السُّبُلُ، وَهَلَكَتِ الْمَوَاشِي" قال ﷺ "اللَّهُمَّ ظُهُورَ الْجِبَالِ" يعني: أنزل المطر على ظهور الجبال، "وَالآكَامِ": جمع أكمَة التراب المجتمع يُقال له أكمة، أكبر من الكدية، "وَبُطُونَ الأَوْدِيَةِ" جمع وادي ما يجتمع فيه الماء "وَمَنَابِتَ الشَّجَر" جمع منبت، قَالَ: فَانْجَابَتْ عَنِ الْمَدِينَةِ انْجِيَابَ الثَّوْبِ" يعني: خرجت عنها كما يخرج الثوب عن لابسه.

جاء في رواية الإمام مسلم يقول: "فرأيتُ السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأنه المُلاءُ حين تُطْوَى" الملاء: جمع ملاءة يعني ثوب معروف، "كأنه المُلاءُ حين تُطْوَى" فما هو إلا أن تكلم ﷺ تمزق السحاب حتى ما نرى منه شيئًا في المدينة. جاء في رواية البخاري يقول: "فلقد رَأيتُ السَّحابَ يتقَطَّعُ يمينًا وشَمالًا ويُمطَرون" أهل النواحي "ولا يُمطَرُ أهلُ المدينةِ".

"قَالَ مَالِكٌ فِي رَجُلٍ فَاتَتْهُ صَلاَةُ الاِسْتِسْقَاءِ، وَأَدْرَكَ الْخُطْبَةَ، فَأَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَهَا فِي الْمَسْجِدِ، أَوْ فِي بَيْتِهِ إِذَا رَجَعَ، قَالَ مَالِكٌ: هُوَ مِنْ ذَلِكَ فِي سَعَةٍ، إِنْ شَاءَ فَعَلَ أَوْ تَرَكَ"؛ فهي من النوافل وشأن النوافل هكذا. والاستمطار بالنجوم ممنوع، ليس للنجوم أثر في إنزال المطر، ولا في دفعه؛ وإنما قد جعل الله في البلدان المختلفة أحيانًا مواسم للأَمطار، تأتي في وقتٍ مخصوص وأنجمٍ مخصوص، من دون أن يكون في ذلك تأثيرٌ للنجوم ولا لغيرها، ولكن الحق تعالى يُمْطِرَهُمْ في وقت حاجتهم إلى المطر، وقد تؤخر عقوبة للناس وقد يُجمع ما تأخر لمدة فيُرسل دفعة وحدة، فيكون عقوبة والعياذ بالله -تبارك وتعالى- الله يسقينا الغيث مع اللطف والعافية والرحمة.

 

 باب الاِسْتِمْطَارِ بِالنُّجُومِ. 

 

وأورد لنا الحديث: "صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ صَلاَةَ الصُّبْحِ بِالْحُدَيْبِيَةِ، عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ" يعني: على إثر مطر "كَانَتْ مِنَ اللَّيْلِ" ويسمون المطر سماء؛ "عَلَى إِثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلِ" يعني: مطر، "فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ" بوجهه "فَقَالَ: أَتَدْرُونَ مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟ قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ" في رواية النسائي: "ألَم تَسمَعوا ماذا قالَ ربُّكمُ اللَّيلةَ؟"، "قَالُوا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ" حسن الأدب من الصحابة قال النبي ﷺ قال ربكم عز وجل: "أَصْبَحَ مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنٌ بِي وَكَافِرٌ بِي، فَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِفَضْلِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ، فَذَلِكَ مُؤْمِنٌ بِي كَافِرٌ بِالْكَوْكَبِ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ" يعني:نَجْمِ أو كوكب، النوء هو النجم أو الكوكب، "بنوء كَذَا وَكَذَا، فَذَلِكَ كَافِرٌ بِي مُؤْمِنٌ بِالْكَوْكَبِ"، والحديث في الصحيحين وغيرهما، فلا مطر إلا من الله، ولا ينقطع المطر إلا بأمر الله جلّ جلاله وتعالى في علاه، وآمنّا بالله وكفرنا بالكواكب.

يقول الإمام الشافعي رضي الله عنه: من قال مطرنا بنوء كذا وكذا على ما كان بعض أهل الشرك يعنون من إضافة المطر له أنه مطرهم بنوء كذا فذلك كفر؛ لأن النوء وقت، والوقت مخلوق لا يملك لنفسه ولا لغيره شيء، ومن قال بنوء كذا مُطِرْنَا على معنى مُطِرْنَا في وقت كذا فلا يكون كفرًا، وغيره من الكلام أحب إليه". حسمًا للمادة، لا ينزل الغيث إلا الله.

وذكر لنا مالك: أنه "ﷺ كَانَ يَقُولُ: إِذَا أَنْشَأَتْ" يعني: ظهرت سحابة بحرية من ناحية البحر؛ يعني: غربي المدينة، "ثُمَّ تَشَاءَمَتْ" ذهبت إلى الشمال، "ثُمَّ تَشَاءَمَتْ" ذهبت إلى جهة الشام، "فَتِلْكَ" أي: السحابة، "عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ" ويُروى: "غديقة"؛ يعني: ذات غدق؛ قال تعالى: (..لأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا) [الجن:16] أي: كثيرًا، معنى غديقة أو غُديقة: كثيرة الماء. 

وهكذا ذكر لهم سُنّة من سُنن الله -تبارك وتعالى- فيما أراده أنه إذا طلعت السحابة من هذه الناحية البحرية، واستدارت إلى ناحية الشام؛ فيكون منه مطر غزير وهكذا، لا أثر للاتجاه ولا للمنطقة، ولكن الله يُنشئه كل ذلك ويُدبّره، كما هو عندنا إذا نشأت من جهة الشرق أو من جهة نجد كذلك أقبلت و أمطرت، وإن كانت نشأت من جهة القبلية، الغربية عندنا أو جهة الجنوبية تذهب ولا يصيب المطر أهل المناطق هذه البلدان، وهذا من باب تدبير الله لكونه وحكمته فقط، ليس للجهات ولا لغيرها تأثير في المطر، ويكون ذلك في الغالب، وقد يتخلّف.

 "عَنْ مَالِكٍ، أَنَّهُ بَلَغَهُ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ وَقَدْ مُطِرَ النَّاسُ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ الْفَتْحِ" يعني: فتح الله وجوده وكرمه، خلو حقكم ذي الكواكب ليس لها أثر، يعني: بفضل الله وبرحمته كما أخبرﷺ، فتح ربنا "ويتلو (مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ..) [فاطر:2]"، والله أعلم. 

اكتبنا في ديوان الصادقين الموفقين، الهُداة المهتدين، ويسقي قلوبنا ويسقي جدوبنا، ويرفع القحط عنا ويرعانا في الحسّ والمعنى، بسِرّ الفاتحة إلى حضرة النبي ﷺ.

تاريخ النشر الهجري

25 ربيع الثاني 1442

تاريخ النشر الميلادي

10 ديسمبر 2020

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام