تفسير سورة الكهف -9- من قوله تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ...} الآية (45) إلى الآية (46)

للاستماع إلى الدرس

تفسير فضيلة العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ للآيات الكريمة من سورة الكهف:  

{ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا (45) الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46) } 

مساء الإثنين 18 ذي الحجة 1445هـ

نص الدرس مكتوب:

الحمد لله مكرمنا بوحيه وتنزيله، على حبيبه ورسوله، سيدنا محمد صفوة الله ونجيه وحبيبه وخليله، اللهم صلِّ وسلم وبارك وكرم على الرحمة المهداة، والنعمة المسداة، سيد الوجود عبدك المختار محمد، صاحب المقام المحمود، وعلى آله وصحبه سادات الركع السجود، وعلى من والاهم فيك واتبعهم بإحسان إلى اليوم الموعود، وعلى آبائه وإخوانه من الأنبياء والمرسلين سادات أهل الشهود، وأئمة أهل الوفاء بالعهود، وعلى آلهم وصحبهم وملائكتك المقربين وجميع عبادك الصالحين، وعلينا معهم وفيهم برحمتك ياأرحم الراحمين.

أما بعد،،،

فإننا في نعمة تأملنا لكلام ربنا -جلَّ جلاله- وتوجيه خالقنا -سبحانه وتعالى-، وتعليمات موجدنا ومنشئنا وفاطرنا -تعالى في علاه- وصلنا في سورة الكهف، إلى قول الله -جلَّ جلاله- (وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا (45)) جَلَّ الْقَدِيرَ الْقَوِيِّ الْقَاهِرَ، مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ.

ذكر هذه الآية، بعد أن ذكر لنا قصة الرجلين، لأحدهما تلكُم الجنة، وما فيها -أي البستان- واغتراره به والتفاته إلى ما فيه، ووصول الغرور إلى حد أن يقول: (وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيۡرٗا مِّنۡهَا مُنقَلَبٗا (36))، وأنَّ كل ذاك الظن والوهم والخيال والغرور والنشوة اضمحلت وانتهت، في ليلة واحدة، أُرسل عليها حسبانًا من السماء وانتهى جميع ما عنده، (فَأَصۡبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيۡهِ عَلَىٰ مَآ أَنفَقَ فِيهَا (42))، ثم ذكر في الواقع والحقيقة، (ولمۡ تَكُن لَّهُۥ فِئَةٞ يَنصُرُونَهُۥ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا (43)).

وهذه غايات جميع المنقطعين عن إلههم وربهم -جلَّ جلاله-، من المغترين بأي شيء يقطعهم عن الله؛ مال أو سلطة أو جاه أو شهره أو ظهور أو أي شيء آخر، ونهايتهم (ولمۡ تَكُن لَّهُۥ فِئَةٞ يَنصُرُونَهُۥ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَمَا كَانَ مُنتَصِرًا (43)) ما كان لهم من فئة ينصرونه من دون الله وما كان منتصرًا ولا ممتنع، ولا يقدر أحدهم أن يمتنع عن نزول العاقبة به، ونزول الموت به، وحصول الجزاء له ما يقدر يتخلص من ذلك، ولا يمكن أن يقوم معه في التخلص من ذلك جماعة، ولا حزب ولا هيئة ولا حكومة ولا شعب ولا سُمعة ولا شعبية ولا أي شيء، هذه الحقيقة.

 إذًا (هُنَالِكَ ٱلۡوَلَٰيَةُ لِلَّهِ ٱلۡحَقِّۚ (44))، الولاية الحق؛ الموالاة الحقيقية التي تكسب من ظفِر بها، سعادة الأبد وفوز الأبد؛ ولاية ربك، الولاية الحق لله، أما أن تكوِّن لك ولاية مع حزب ومع جماعة، ومع هيئة، ومع حكومة، ومع دولة، ومع شعب، ومع قبيلة، مع انقطاع عن الله؛ تضمحل، تتلاشى، تنتهي، تفوت، تخسر بها. 

إن أردت حقيقة فوز أو سعادة فاجعل لك ولاية بالله تعالى؛ أن توالي إلهك بموالاة شرعه ودينه ورسوله وأنبيائه ورسوله والمؤمنين به، وتعمل على ذلك فيتولاك، فإذا تولاك برحمته ولطفه، فأنت الفائز على الأبد، وما عدا هذه الولاية فكله خسران وكله انقطاع.

(هُنَالِكَ ٱلۡوَلَٰيَةُ لِلَّهِ ٱلۡحَقِّۚ هُوَ خَيۡرٞ ثَوَابٗا (44))، ولاءك له وطاعتك له، خير ثواب، من أن تسخِّر نفسك لطاعة، أي مدير، وأي رئيس، وأي وزير، وأي حزب، وأي هيئة، ماغاية ماتحصل من وراء هؤلاء؟ وما أكبر ما تحصِّل من وراء هؤلاء؟ ينتهي وهم ينتهون وانت تنتهي، وبعد ذلك إذا كان على مخالفة لأمر الله تحول إلى عذاب وعقاب وبلاء، إذًا خيرٌ ثوابًا أن تطيعه، فكل ذرة من الحسنات قبِلها منك، خيرها باقٍ ونورها باقٍ، وحلاوتها باقية، و نعيمها باقٍ إلى الأبد فهو (هُوَ خَيۡرٞ ثَوَابٗا (44))، هو الذي يعطيك الثواب الجزيل الأجمل الأفضل، لن يعطيك إياه أحدٌ غيره.

(وَخَيۡرٌ عُقۡبٗا (44))، العاقبة والمصيرالحسن في التعلق به والقيام بأمره، والطاعة له -سبحانه وتعالى-، وأمَّا عاقبة كل جماعة، كل فرد، كل هيئة، كل مؤسسة، كل شركة، كل حكومة، كل دولة، نهايتها فناء، وزوال، واضمحلال، ولكن العاقبة الحسنة لمن أطاع الله؛ رضوان، وبشائر وجنة ونجاح من أهوال القيامة وحلول في دار الكرامة، (هُوَ خَيۡرٞ ثَوَابٗا وَخَيۡرٌ عُقۡبٗا (44)).

(وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (45))؛ هذه التي اغتروا بها، والتي تكبروا بها، والتي من أجلها عادوا رسلي، وأنبيائي، وأوليائي، واتبعوا شهواتهم فيها، ما مَثَلُهَا؟

مَثَلُهَا، يضرب الحق لعباده المَثَل بماءٍ، قال: (كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ (45))؛ ماء المطر، (فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ (45))؛ فنبت وتقوى وصار ملتصقًا ببعضه البعض من قوة نمائه، وكثرة أزهاره وأغصانه، اخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ، نظرًا خضرًا مزينًا بأنواع الفواكه والثمار، وفنيت في ليلة واحدة، مثل ما ذكر لنا سبحانه وتعالى في قصة ذاك الرجل، فني واضمحل، فأصبح; أي في مدة قريبة -أصبح; بفاء التعقيب-، (فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ (45)) هشيم؛ كل أخضر يبسّ، هشيم (فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ (45))، يابساً تذروه؛ أي تفرقه وتنثره وتنسفه الرياح، تذروه الرياح، ولا عاد أثر من البستان هذا كله، هذا مثل الحياة الدنيا، ولا زعماءها ولا قوّامها، ولا صانعي القرار فيها، ولا ولا ولا ولا ولا..، النهاية هذه، (فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ (45)).

وحقائق القدرة والسلطة للواحد الأحد، (وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا (45)) إن تلجأوا إلى شيء فإليه، وإن تعتمدوا على شيء فعليه، (وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا (45))؛ لا يعجزه أن يجعل هذه البساتين الخُضر في ليلة واحدة، أو لحظة من ليلة أو نهار، يابسة.

 من نفس هذه الأمثال كررها الله لنا في القرآن، لعلنا نعقل، لعلنا ندرك الحقيقة، لعلنا نتحرر من التلبيس، وقبضة عدونا المُلبس إبليس، وأتباعه من شياطين الإنس والجن، (إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) [فاطر:6]، ولا صوت يدلنا على الرحمن، ويوصلنا إلى حقائق الفوز والأمان، إلا أصوات الأنبياء والمرسلين، الذين خُتموا بمحمد ﷺ، وهذا صوته، وسط هذه الآيات صوت نبينا، ووسط الأحاديث الكريمة صوت نبينا، وضمن لسان كل مقرب وصديق وعارف صادق مخلص صوت نبينا، هذا الصوت الوحيد الذي يدل على المنهج الرشيد، ويخلِّص الناس من بلايا وشرور الدنيا ويوم الوعيد، كل الأصوات المناوئة لهذا الصوت هي التي تصبح كهشيم تذروه الرياح، والأخطر أن عواقبها بعد ذلك، بُعد أبدي وطرد أبدي ولعن أبدي وعذاب عظيم مهيل شديد أبدي، فلِم ننصت لهذه الأصوات؟ هذا نداء الحق (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ) [آلعمران:193].

ومحمد هو المنادي، وقد ناب عنه الرسل من قبل، وينوب عنه الأتقياء الصادقين من أمته من بعد، وهو المنادي بأمر الإله، الذي اختاره فجعله خير هادي، وقال له في كتابه: (وَإِنَّكَ لَتَهْدِىٓ إِلَىٰ صِرَٰطٍۢ مُّسْتَقِيمٍۢ * صِرَ ٰ⁠طِ ٱللَّهِ) [الشورى:52-53]،  تهدي إلى صراط الله؛ ليس صراط مُكون من غبرة أفكار تأتي من ذا ومن ذاك بين شياطين الإنس والجن ووحيهم (يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ) [الأنعام :112]. ويضعون للناس نظام ومنهج وقانون، هذا صراط من هذا؟ 

  • (.. وَإِنَّكَ لَتَهۡدِیۤ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیم * صِرَ ٰ⁠طِ ٱللَّهِ ٱلَّذِی لَهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ أَلَاۤ إِلَى ٱللَّهِ تَصِیرُ ٱلۡأُمُورُ) [الشورى:52-53].
  • هكذا يقول: -جلَّ جلاله- وتعالى في علاه وقوله الحق: (وَإِنَّكَ لَتَهۡدِیۤ إِلَىٰ صِرَ ٰ⁠طࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ * صِرَ ٰ⁠طِ ٱللَّهِ ٱلَّذِی لَهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ أَلَاۤ إِلَى ٱللَّهِ تَصِیرُ ٱلۡأُمُورُ) [الشورى:52-53].

يقول -جلَّ جلاله- في ضرب نفس المثل، وقد تقدم معنا في سورة يونس، يقول لنا -جلَّ جلاله- وتعالى في علاه: (إنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ); هذا المطر، ( فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ) [يونس:24]، أنواع الفواكه وأنواع البقول وأنواع الطعام للناس وَالْأَنْعَامُ، (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ) هذا الغرور، يقولوا: نجحنا، حققنا، وعملنا وسنعمل، ونطلع، هم يقولون: كذا في وقتكم، وقبل وقتكم، والقرن اللي قبل قالوا كذا، والقرن اللي قبل قالوا كذا، وبادوا وانتهوا إلى سوء المصير.

 والله ما ربح إلا أتباع الأنبياء، ما ربح إلا أتباع محمد، (حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ) [يونس:24]؛ ما بقي شيء، والله ولا يبقى شيء، لكل زمجرة الكفر الموجودة على ظهر الأرض، ولا لكل الاتجاهات المنقطعة عن رب السماء والأرض، ما تحتها شيء، ولا فيها شيء، ولا يبقى منها شيء، (كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) [يونس:24]؛ لمن يعقل لمن يُحسن استعمال العقل، جعلنا الله وإياكم من خواصهم. 

يقول -جلَّ جلاله وتعالى في عُلاه-: (وَٱضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنزَلْنَٰهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِۦ نَبَاتُ ٱلْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ ٱلرِّيَٰحُ ۗ وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ مُّقْتَدِرًا (45))، قال تعالى عن هذا المغتر بماله قارون: (فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِۦ فِى زِينَتِهِ..) [القصص:79]، فذكر الله -تبارك وتعالى-: 

  • مَن العُقلاء من الناس في ذاك الوقت وفيما قبله وفيما بعده! 
  • ومَن قليلي العقل وقليل العلم من الجُهال! 

قال: (قَالَ ٱلَّذِينَ يُرِيدُونَ ٱلْحَيَوٰةَ ٱلدُّنْيَا يَٰلَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَآ أُوتِىَ قَٰرُونُ) [القصص:79] - هؤلاء الجُهال .. هؤلاء قليلي العقل- (إِنَّهُۥ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍۢ) 

 (وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ) -العلماء العقلاء- (وَيْلَكُمْ) [القصص:79-80]، ما هذه التمنيات؟! ماترموا بأنفسكم وأنتم أوادم خلقكم الله لأسرار الخلافة عنه في الأرض؛ لينقلكم إلى حياة الأبد فينعِّمكم بما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب البشر، يغرُّكم هذا الشخص وماله؛ (وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا)؛ قال تعالى: (وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ) [القصص:80]؛ 

ثم تأتي النتيجة بسرعة ولا ما جاءت، وأين هو؟! هل هو موجود؟! هل أحد راح يتفرج عليه؟! يذهب لينظر، هل أحد سيغتر به اليوم؟ لا، هو بنفسه قارون ما أحد يقدر يغتر به. 

لكن خلفاء قارون كثير مغترين بهم، وكثير معنا في الأرض يقولون: يَٰلَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَآ أُوتوا، كثير، والنتيجة هذه مقبلة واحدة: (فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ)، هذه فئاتكم التحزبات هذه، والجماعات والجيوش، تتحدُّون بها من؟ تكابرون بها من؟ الجبار من فوقكم، ما يساوي شيء هذا عنده، كل ما عندكم -لا إله إلا الله- (فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ) [القصص:81]. 

وَالَّذِينَ تَدَارَكهُمْ الْعَقل وَالْعِلم بَعْدَ حُدُوثِ الْحَادِثَ وَالْاعْتِبَار: (وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخُسَفَ بِنَا) وفي قراءة: (لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ)  [القصص:82]؛ هذه الحقائق من الخالق فَلَا يغُرّكُمْ شَرقي وَلَا غَرْبِي وَلَا إِنْسِي وَلَا جِنِّي وَلَا صغِيرُ وَلَا كَبِيرُ؛ هذا صوت النبوة يحدونا إلى معرفة بيان خالقنا وخالق كل شيء، موجدنا وموجد كل شيء، ومن بيده ملكوت كل شيء.(وَكَانَ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَىْءٍۢ مُّقْتَدِرًا (45))؛ فنعم القوة إذا ركنّا إليها وإذا لجأنا إليها وإذا اعتمدنا عليها وإذا توكلنا عليها: الله. 

يقول لنا -جلَّ جلاله- في الفئات هذه التي ما رضيت أن تعقل، وما اكتفت بأن لا ترضى أن تعقل الحقيقة؛ حتى صدت عن الحقيقة وآذتْ أصحابها وقاتلتهم، قال -جلَّ جلاله-: (وَقَٰتِلُوهُمۡ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتۡنَةٞ وَيَكُونَ ٱلدِّينُ كُلُّهُۥ لِلَّهِۚ فَإِنِ ٱنتَهَوۡاْ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِمَا يَعۡمَلُونَ بَصِيرٞ * وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ) -القوة الكبيرة معكم، القدرة العظيمة معكم- (فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ) [الأنفال:39-40]  الله أكبر. 

يا أيها الذين آمنوا؛ إذا صدقتم هؤلاء الذين ما أحسنوا استعمال العقول وكانوا جهالاً يدّعون العقل ويدّعون العلم على ظهر الأرض؛ (الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104))؛ هؤلاء فيما يطرحون وفيما يعرضون على الناس يدّعون ويدعون ويقولون؛ وجب أن نخاطبهم وأن ندعوهم إلى وعي الحقيقة: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ) [الأنفال:36] ، وما أُنفق على سبيل المثال في هذه الأمة من عصر النبوة: 

  • من أموال لمضادته ﷺ وما جاء به، ومن أجل قتله ومن أجل استئصاله واستئصال أصحابه، كثير أموال أُنفقت في حياته وبعد وفاته كذلك. 
  •  أنفقت أموال لأجل زعزعة ملته وشريعته، ولأجل النيل من خلفائه وورثته سواء في عهد أبوبكر وفي عهد عمر، أنفقت أموال من قِبل أفراد ومن قِبل أثرياء وهيئات، من قبل الحكومات القائمة في ذاك الوقت، كانت أنفقت أموال: 
  • الروم أنفقت، 
  • الفرس أنفقت،
  • كل الذين حاربوا المصطفى أنفقوا أموال. 

كل الذين حاربوا هذا الدين وحاربوا الخلفاء الراشدين وخالفوا وحاربوا، أنفقوا أموال ولا يزالون ينفقون أموال؛ 

  • وبعضها من أجل قتل الناس 
  • وبعضها من أجل اختطاف الناس 
  • وبعضها من أجل سحل الناس 
  • وبعضها من أجل تفريق الناس 

وكل الذي أنفق إلى هذه اللحظة لا يستطيع أن يمس من عظمة هذه الملة ذرة، وصوت محمد قوي ومنهجه السوي يهدي كل غوي -يا ربي صلِّ عليه-. (فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ) [الأنفال:36]، لكن من أنفق ابتغاء وجه الله، من أنفق لإعلاء كلمة الله، من أنفق لنفع عباد الله، من أنفق لنصرة منهج الله؛ نعم الإنفاق، هذا الذي يبقى وهذا الذي سنسمع الكلام عنه في الآيات المقبلة: ( ..وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ..(46))

يقول سبحانه وتعالى:(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ ..(46))، يعني ما جعلنا وجود المال ووجود البنين يدخل في القوة العسكرية، ما جعلنا هذا الجيوش والجنود والأموال والسلطات، ما جعلناها ميزانًا للفخر ولا للشرف ولا للرفع ولا للعزة ولا الكرمة ولا للسعادة؛ إنما هي زينة للحياة القصيرة التي ضربنا لكم الأمثال فيها، المنتهية المنقضية الفانية الزائلة. 

لكن من أحسن استخدام العقل حتى زينة الحياة الدنيا يصرفها لأجل الله -تبارك وتعالى- (وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَىٰ إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ لَهُمْ جَزَاءُ الضِّعْفِ) -نضاعف لهم الجزاء- لهم جزاء (بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ) [سبأ:37]. 

يقول الله -جلَّ جلاله وتعالى- أما من اقتصر عليها من أجل الملاذ المجردة فهي الزائلة المنتهية، وإن كان جاوز ذلك للملاذ المحرمة وما فيه الإيذاء للغير؛ فهوعذاب شديد ونكال ووبال فظيع -والعياذ بالله تبارك وتعالى- ولكن قال سيدنا علي: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا وحرث الدنيا، والعمل الصالح حرث الآخرة، قال: وقد يجمع الله لبعض العباد بينهما"، ويصير صاحب عمل صالح وما جاءه من مال وبنين سيَّره لنصرة الحق والدين، سيَّره لله ورسوله الأمين ﷺ؛ فهذا جمع حرث الدنيا وحرث الآخرة، (مَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ ۖ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ) [الشورى:20]. 

لكن الذي يجمع بينهما؛ 

  • حرث الدنيا، لا يريد للدنيا ولا يغتر بالدنيا ولا تحبسه الدنيا ولا تضحك عليه الدنيا ولا تغالطه الدنيا ولا تلبّس عليه الدنيا ولا تسخر به الدنيا، 
  • ولكن هو يُسلط عليها وهو يسخِّرها وهو يصرّفها في مرضاة الرب، "رجُلٍ آتاه اللهُ مالًا فسلَّطه على هلَكتِه في الحقِّ". 

فهؤلاء ما تحبسهم هم يحبسونها، ما تلبِّس عليهم ما تخدعهم ما تملكهم هم يملكونها؛ هؤلاء الذين أدركوا الحقيقة وعرفوا عظمة الرب وأنهم عبيد وتهيأوا للمآل إليه: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46)). 

(الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ..(46)) ما الباقيات الصالحات؟ الحسنات، ما يرضى الله ويحب من عباده، من نية ومن عزيمة ومن قول ومن فعل ومن سعي ومن بذل من أجل الله. 

(الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ..(46)) أعلى مظاهرها:

  • التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير لأن فيه بيان الحقيقة والخروج من حبس هذه الدنيا؛ سبحان الله الحمد لله ولا إله إلا الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • الصلوات الخمس أيضًا، الصلوات الخمس؛ أعلى مظاهر الباقيات الصالحات،
  • الكلم الطيب.

ولمَّا كان بعض تابعي التابعين من أكابر علماء الأمة، مات له ولد وخرج يقبره، يقول له واحد من الناس: احتسبه عند الله فإنه كاد يكون قائد جيش؛ فاحتسبه عند الله، قال: كيف لا احتسبه؟! وقد كان من زينة الحياة الدنيا فأصبح اليوم من الباقيات الصالحات، قال: أيام كان حي، كان عندي من زينة الحياة الدنيا -البنين- لكن الآن صار لي من الباقيات الصالحات، احتسبه عند الله فيؤجرني عليه وأصبر؛ ولهذا قيل في معنى الباقيات الصالحات: الصبر على فقد الأولاد.

  • والخلاصة: كل مرضي للرب من نية الإنسان وقوله وفعله وتصرّفه فهو من الباقيات الصالحات، ماقصد به وجه الباقي فهو من الباقيات الصالحات.
  • لماذا سميت الباقيات؟ لأن نورها يبقى ونعيمها يبقى وخيرها يبقى ولذّتها تبقى وثمرتها تبقى فهي الباقيات والأخرى فانيات، هذه الباقيات.

(وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ..(46)) وفي الحديث الصحيح: "لَأنْ أقولَ : سُبحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ أحَبُّ إليَّ ممَّا طلَعَتْ عليه الشَّمسُ" .

(وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا (46)) فصلواتنا واجتهادنا في القيام بأمر ربنا وتعاوننا على مرضاته، مخلصين لوجهه هو (والْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ ..(46)) 

ونحسب أن الله تبارك وتعالى وفَّر حظًا ونصيبًا منها لمن ودَّعناه وشجعناه اليوم محمد بن عبد الله بن عثمان، أعلى الله درجاته، وما وفَّقه له وآتاه من الباقيات الصالحات، نسأل ربنا الرحمن أن يضاعِفه له إلى مالا نهاية، وأن ينمِّيه له أبداً سرمدًا وأن يسُرَّ به روحه أبداً سرمدًا في البرزخ ويوم القيامة ودار الكرامة، ويجعل له من نتائج ذلك لقاءً حسنًا بمن أنزل عليه الوحي ومن دخل في دائرته.

(وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا..(46)) يعني إن اشتغلت مع أي أحد ورتبت مع أي أحد واجتهدت أي اجتهاد لتربح، لن تجد مثل الربح الذي يعطيكهُ رب العرش على الباقيات الصالحات، لن تحظَ بوفرة ولا بخير ولا بثمرة ولا بغاية ونتيجة في كل ما تحاوله مثل ما تحظى به فيما تعاملت به الحق وأردت به وجهه، هذه خير معاملة.

(خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا..(46)) ماذا سيعطيك غيره؟ يعطيك شهادة، يعطيك وظيفة، يعطيك ولاية، يعطيك قيادة، تبقى كم؟ أحيانا سنة .. أحيانا سنتين .. أحيانا عشر، أحيانا عشرين انتهت، هذا هو الغاية عندهم؟! قال: أنا سأعطيك هذا، عاملني وانظر ماذا تجد من عندي؟.

(وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46)) أي ما تترجاه وتؤمله وتحلم به كما يقولون وتتمناه وتهواه وغاية طموحاتك، قال عندي، إذا صدقت معي، عندي إذا ظفرت بودي، أما غيري، بتأمل في من؟  وما غاية ما يعطونك؟ أملَك مربوط بشهادة، أملك مرتبط بوظيفة، أملك مربوط بوزارة أمَلك مرتبط بدولة، أملك مرتبط بقبيلة، أملك مرتبط بشركة، أملك مرتبط بمؤسسة، والآمال هذه إلى أين ستصل؟! وما غاية ما تؤمله منها؟ وماذا سيمكن تعطيك؟ قال: اسمع تريد الآمال الكبيرة؟ ارتبط بي واصدق معي.

(خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ..(46)) هنا رجاء الراجين، هنا أمل المؤملين، هنا طموح الطامحين، فيما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت ولا خطر على قلب بشر -سبحانه وتعالى-، كيف يعرض علينا هذه البضائع كلها ثم نزهد فيها! ثم نؤثر غيرها عليها! فأين الإيمان إذًا؟ وأين اليقين إذًا؟ وما فعل القرآن فينا إذًا؟

(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46)) سمعت؟ يبيّن سبحانه وتعالى هذه الحقيقة واضحةً جليةً فيما يذكر لنا في شؤون النظر إلى هذا المال:

  • يقول: (وَمَآ أَرۡسَلۡنَا فِي قَرۡيَةٖ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتۡرَفُوهَآ) [سبأ:34] مُترفوها: أصحاب الأموال هؤلاء، الذين ما عرفوا يسيرون المال، الذين ملكهم المال ولم يملكوه في الحقيقة، الحقيقة هو ملكهم وما ملكوه وغرّهم فضرّهم ولبّس عليهم المصائب هذه في الدنيا.
  • (إِلَّا قَالَ مُتۡرَفُوهَآ إِنَّا بِمَآ أُرۡسِلۡتُم بِهِۦ كَٰفِرُونَ) [سبأ:34] يكذّبون برسل الحق، هذا الذين خاطبوكم أصدق من عندكم في بلادكم، ومن يوم خُلقتم ما شاهدتم أصدق لهجة منهم ولا أحسن أمانة منهم فلم تكذبونهم؟ اغترارا بالمال الذي عندكم، جاءوكم من عند ربكم بالهداية والنور.
  • (إِلَّا قَالَ مُتۡرَفُوهَآ إِنَّا بِمَآ أُرۡسِلۡتُم بِهِۦ كَٰفِرُونَ) [سبأ:34] من أين منشأ الغرور؟ يقول:  لماذا يغتروا هكذا؟ لماذا كذّبوا أصدق الخلق؟ أصدق من يوجد عندهم الرسل، كذبوهم، لماذا كذبوهم؟ (وَقَالُواْ نَحۡنُ أَكۡثَرُ أَمۡوَٰلٗا وَأَوۡلَٰدٗا) [سبأ:35] وماذا بعد ذلك؟ من عنده مال وأولاد رجع بماذا؟  لم يعد أدمي؟!  لم يعد إنسان؟! ماعاد يموت؟! ماذا يعني؟ غرور؛ (وَقَالُواْ نَحۡنُ أَكۡثَرُ أَمۡوَٰلٗا وَأَوۡلَٰدٗا وَمَا نَحۡنُ بِمُعَذَّبِينَ) [سبأ:35]، تنفون عن أنفسكم عذاب خالقكم؛ لأجل المال الذي أعطاكم، وأعطى كم من الفساق والكفار والفجار ثم أهلكهم وأبادهم؟!  -لا إله إلا الله-.

قال ربي لحبيبه محمد، يبيّن الحقيقة لهذه العقول: 

  • (قُلۡ إِنَّ رَبِّي يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُ) [سبأ:36]، قال: هذا مقسم يقسم، يعطي ذا قليل، ويعطي ذا كثير بترتيبه، وكتب الأرزاق من قبل خلق الخلق، لا فيها الرفعة ولا فيها العلو.
  • كما قال في الآية الأخرى يقول -سبحانه وتعالى-: (فَأَمَّا ٱلۡإِنسَٰنُ إِذَا مَا ٱبۡتَلَىٰهُ رَبُّهُۥ فَأَكۡرَمَهُۥ وَنَعَّمَهُۥ) يعني بالأموال (فَيَقُولُ رَبِّيٓ أَكۡرَمَنِ) [الفجر:15] يغترّ.
  • (وَأَمَّآ إِذَا مَا ٱبۡتَلَىٰهُ فَقَدَرَ عَلَيۡهِ رِزۡقَهُۥ فَيَقُولُ رَبِّيٓ أَهَٰنَنِ) [الفجر:16]؛
  • قال: (كَلَّاۖ) لا أكرم عبادي بوفرة الأموال ولا أهين أحد بقلة المال أبدا (كَلَّاۖ بَل لَّا تُكۡرِمُونَ ٱلۡيَتِيمَ * وَلَا تَحَٰٓضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِينِ) [الفجر:17-18] يعني يتركون ما به الكرامة من الطاعة.

يقول: (وَتَأۡكُلُونَ ٱلتُّرَاثَ أَكۡلٗا لَّمّٗا * وَتُحِبُّونَ ٱلۡمَالَ حُبّٗا جَمّٗا) [الفجر:19-20]؛ هذا الهون أن تركن إلى غيره وتغتر بغيره وتميل إلى معصيته هذا الهون هذا، ما هو وجود المال وعدم المال. 

(قُلۡ إِنَّ رَبِّي يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقۡدِرُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ) العلم الحقيقي ايس العلم الذي يعطيك فيه شهادة ويضعك في وظيفة أو منصب،  من ثم  أنت والشهادة والوظيفة ومن أعطاك إياها حصيد جهنم، ما هذه المصيبة؟! ما هو هكذا هذا العلم؛ العلم النافع! 

  • (وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ * وَمَآ أَمۡوَٰلُكُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُكُم بِٱلَّتِي تُقَرِّبُكُمۡ عِندَنَا زُلۡفَىٰٓ إِلَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا) هذا هو عقله وماله وولده وما عنده كلّه لله وفي الله ومن أجل الله، مسيّر في تبعية محمد، فهؤلاء الذين ينتفعون بالأموال والأولاد. أمَّا غيرهم لا تنفعهم أموالهم ولا أولادهم (فَلَا تُعۡجِبۡكَ أَمۡوَٰلُهُمۡ وَلَآ أَوۡلَٰدُهُمۡۚ إِنَّمَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا وَتَزۡهَقَ أَنفُسُهُمۡ وَهُمۡ كَٰفِرُونَ) [التوبة:55] -والعياذ  بالله تعالى-.
  • (إِلَّا مَنۡ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَٰلِحٗا فَأُوْلَٰٓئِكَ لَهُمۡ جَزَآءُ ٱلضِّعۡفِ بِمَا عَمِلُواْ وَهُمۡ فِي ٱلۡغُرُفَٰتِ ءَامِنُونَ * وَٱلَّذِينَ يَسۡعَوۡنَ فِيٓ ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ) -من جميع المنحرفين والملحدين والمضادين- (أُوْلَٰٓئِكَ فِي ٱلۡعَذَابِ مُحۡضَرُونَ * قُلۡ) بيّن لهم (إِنَّ رَبِّي يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُ لَهُۥ) [سبأ:37-39]؛ فلا تجعلوها فتنة تضحكون على أنفسكم وعلى غيركم بها. 

(إِنَّ رَبِّي يَبۡسُطُ ٱلرِّزۡقَ لِمَن يَشَآءُ مِنۡ عِبَادِهِۦ وَيَقۡدِرُ لَهُۥۚ وَمَآ أَنفَقۡتُم مِّن شَيۡءٖ فَهُوَ يُخۡلِفُهُۥ)، يعني هذا الذي يبقى لكم؛ ما أنفقتم له ولوجهه فقبله منكم فالخلافة عليه والأجر عليه -سبحانه وتعالى- (وَهُوَ خَيۡرُ ٱلرَّٰزِقِينَ) [سبأ:39]. والنهاية بعدهم (وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا)، ومنهم فِرق كانوا يعبدون (ثُمَّ يَقُولُ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ أَهَٰٓؤُلَآءِ إِيَّاكُمۡ كَانُواْ يَعۡبُدُونَ * قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ أَنتَ وَلِيُّنَا مِن دُونِهِمۖ بَلۡ كَانُواْ يَعۡبُدُونَ ٱلۡجِنَّۖ أَكۡثَرُهُم بِهِم مُّؤۡمِنُونَ * فَٱلۡيَوۡمَ لَا يَمۡلِكُ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٖ نَّفۡعٗا وَلَا ضَرّٗا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ ٱلنَّارِ ٱلَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ) [سبأ:40-42].

 هل تصدقون أحد يحدثكم عن المستقبل والانتباه منه وتحسينه أعظم من هذا؟ هذا ربكم يحدثكم، هذا إلهكم يخاطبكم، هذا الرحمن على لسان رسوله يبين لنا؛ فهذا هو المستقبل لنا ولجميع من على ظهر الأرض، الذين مضوا والذين في زمانه ومن سيأتي فيما بقي من عمر الدنيا، وجعل الله لها عمر ممتد لكنه بالنسبة لعمر الآخرة قصير وقليل من بدايته إلى نهايته، ليس أعمارنا! عمر الواحد منا كم! لكن من بداية الدنيا إلى نهايتها بالنسبة للآخرة قصيرة، ونحن الآن في آخرها، أكثرها قد مضى، "بُعِثْتُ أنا والسَّاعَةَ كَهاتَيْنِ"، أكثر الحياة الدنيا قد مضى، أمم أمم كثير كثير، ملأوا الدنيا أفكار، ملأوا الدنيا مظاهر، ملأوا الدنيا حضارات. 

الآن يحدثونكم أنَّه في الاكتشافات، يرون في تحت الأرض بعض المخلفات القديمة، أنَّه كان على ظهر الأرض كهرباء، كان على ظهر الأرض طائرات قديمة، قديمة من قبل ما تظهر هذه، وانقرضت من مئات ألوف السنين، ورجعوا الناس هنا ورجعوا ثاني مرة، (وَعَادٗا وَثَمُودَاْ وَأَصۡحَٰبَ ٱلرَّسِّ وَقُرُونَۢا بَيۡنَ ذَٰلِكَ كَثِيرٗا) [الفرقان:38]؛ حتى قال من كثرتهم، يقول -سبحانه وتعالى-: (وَعَادٖ وَثَمُودَ وَٱلَّذِينَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَا يَعۡلَمُهُمۡ إِلَّا ٱللَّهُۚ) [ابراهيم:9] والذين لا يعلمهم كثرة كاثرة مروا على ظهر الأرض، وبعد باقي العمر القليل من هذه الأرض، والذين يأتون من بعدنا في هذا العمر القليل و سنجتمع نحن وإياهم والذين من قبل (أَلَمۡ يَرَوۡاْ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ أَنَّهُمۡ إِلَيۡهِمۡ لَا يَرۡجِعُونَ * وَإِن كُلّٞ لَّمَّا جَمِيعٞ لَّدَيۡنَا مُحۡضَرُونَ) [يس:31-32].

يقول جلَّ جلاله: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46))، فلنجعل أملنا في الرب وفي التقرب إليه وفي تعاوننا على طاعته ومرضاته، صدقنا معه في القيام بأمره؛ حتى تعود علينا عوائد الوجهة إليه في صلواتنا وزكواتنا وعوائد حج الحاجين واعتمار المعتمرين وزيارات الزائرين بأنوار في القلوب تضيء، نخرج بها من التلبيسات والتدليسات كلها إلى إشراق نور اليقين، وخلال العمر القصير؛ نكسب الملك الكبير، نكسب الملك الكبير في مرافقة البشير النذير والسراج المنير، يا رب هيئنا لذلك، يا رب أكرمنا بذلك واسلك بنا أشرف المسالك برحمتك يا أرحم الراحمين وجودك يا أجود الأجودين.

وبسر الفاتحة

 إلى حضرة النبي الأمين محمد ﷺ 

تاريخ النشر الهجري

26 ذو الحِجّة 1445

تاريخ النشر الميلادي

01 يوليو 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام