للاستماع إلى الدرس

شرح العلامة الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ على كتاب كشف الغُمَّة عن جميع الأمة، للإمام عبدالوهاب الشعراني: باب المسح على الخفين (1).

 صباح الأربعاء: 6 ربيع الآخر 1445هـ

نص الدرس مكتوب:

 باب المسح على الخفين

"قال المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه-: كان رسول الله ﷺ يقول: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس خفيه حتى ينفضهما". 

قال: وكان رسول الله  ﷺ يمسح على الخفين ما لا يحصى فجئته مرة فصببت عليه ماء الوضوء فغسل أعضاءه فلما جاء إلى غسل الرجلين هويت لأنزع خفيه فقال: دعهما فإني أدخلتهما"، يعني القدمين "طاهرين"، فمسح عليهما. 

وفي رواية: "فلما مسح على الخفين: قلت يا رسول الله نسيت؟ قال: بل أنت نسيت بهذا أمرني ربي"، وكان عمر -رضي الله عنه- يقول: إذا أدخلت رجليك في الخفين وهما طاهرتان فامسح عليهما، فقال له ابنه عبد الله: وإن جاء أحدنا من الغائط ؟ قال: نعم وإن جاء أحدُكم من الغائط. وقال بلال بن رباح -رضي الله عنه-: "رأيتُ رسول الله ﷺ مسح على ظاهر الخفين وعلى الخمار يعني: العمامة وذلك في الحضر بالمدينة، وفي رواية: الموقين بدل الخفين"، وهما: اسم للخف. 

آللهُمَّ صلِّ أَفضلَ صَلَواتِكَ على أَسْعدِ مَخلوقاتكِ، سَيِدنا محمدٍ وعلى آلهِ وصَحبهِ وَسلِّمْ، عَددِ مَعلوماتِكَ ومِدادَ كَِماتِكَ،  كُلَّما ذَكَرَكَ وَذَكَرَهُ اٌلذّاكِرُون، وَغَفِلَ عَنْ ذِكْرِكَ وَذِكْرِهِ الغَافِلوُن 

 

الحمد للهِ الذي أكرمنا بشريعته وبيانِها على لسانِ خيرِ بريَّتهِ سيدنا محمدٍ عبدِهِ وصفوته صلّى الله وسلّم وبارك وكرّم عليه وعلى آله وصحابته وأهل ولائهِ ومُتابعته، وآبائهِ وإخوانه من الأنبياء والمرسلين خيرة الحق تباركَ وتعالى من خليقته وعلى آلهم وصحبهم وتابعيهم وعلى الملائكة المقربين وجميع عباد الله الصالحين وعلينا معهم وفيهم إنه أكرم الأكرمين وأرحم الرّاحمين. 

ويذكر الشيخ عليه رحمة الله -تبارك وتعالى- في هذا الباب: ما وردَ في مسحُ الخفين بدلًا عن غسل الرّجلين وذلك: ما رواه أكثر من ثمانين من أصحاب النبي ﷺ عن النبيﷺ وقد شُرع ذلك تخفيفًا وتيسيرًا على المكلفين ومن يشق عليهم نزع الخف وغسل الرجلين، سواء كان في أيام الشتاء والبرد أو في السفر وما إلى ذلك؛ فجاءت هذه الإباحة والرّخصة من سيدنا رسول الله ﷺ في جواز المسح على الخفين مع أنه من لم يكن عليه الخفان وجب عليه أن يستوعب مسح القدمين إلى الكعبين، وقال ﷺ حينما رأى بعض أقدام الصحابة بعد الوضوء بيضاء تلوح أي: لم يمسها الماء "ويلٌ للأعقاب من النار" ورفع بها صوته.. ويلٌ للأعقاب من النار. فأما إذا قد اجتمعت شروط الخفين فلبسهما فله أن يمسح المدة التي حددها ﷺ وذلك: للمقيم يومًا وليلة وللمسافر ثلاثة أيام بلياليها.

يقول: "باب المسح على الخفين" 

كان رسول الله ﷺ يقول: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس خفيه حتى ينفضهما"، وهذا إرشاد فيه لطف ورفق بالناس فإنه قد يكون وسط الخفين شيء من الحيوانات المؤذية أو دخول شوكةٍ أو غيرها أو أي شيء ممّا يؤذي، فإذا لم ينفضها فلبسها تعرض للدغ أو للسع أو للأذى؛ فلهذا أرشد إلى أن ينفض الخفين قبل أن يلبسهما. فلقد بُعِث جامعًا لمصالح الحسِّ والمعنى والجسد والرُّوح والدنيا والآخرة ﷺ. 

"قال: وكان رسول الله  ﷺ يمسح على الخفين ما لا يحصى" يعني: رأيته مرات متعددة ورآه غيري من الصحابة "فجئته مرة فصببت عليه ماء الوضوء فغسل أعضاءه، فلما جاء إلى غسل الرِّجلين هويتُ.." أي: انخفضت إلى الأرض من أجل أنزع؛ "لأنزعَ خفيه فقال: دعهما فإني أدخلتهما يعني: القدمين طاهرين" يعني: قد توضأت وضوءًا كاملًا وغسلت الرجلين ثم أدخلتهما في الخفين أدخلتهما طاهرتين أو طاهرين، أي القدمين طاهرين.

فلابد أن يكون إدخال الخفين إلى الرّجلين بعد كمال الطهارة؛ لأجل يجوز المسح عليها بعد ذلك، وأما أن يلبس الخفين وهو محدث فلا يجوز له أن يمسح عليهما، ولكن بعد تمام الطهارة فيأتي في هذا الشروط؛ لنيل هذه الرُّخصة والتيسير:

  •  وقال الجماهير: هي رخصة من الرُّخص. 
  • ولكن الحنابلة نصُّوا على أن الأفضل المسح على الخُفين لمن لبسهما، وقالوا: هو أفضل من الغُسل؛ لأجل قبول الرخصة؛ ولأجل العمل بالسنة، فنصُّوا على أنه أفضل من أن يغسل.
  •  وقال الآخرون: هي رخصة رَخَّص الله تعالى له فإن شاء أن يمزعَ الخفين ويغسل الرجلين فلا شيء عليه وهو أفضل، وإلا فالمسح جائزٌ وهو كاملٌ، وعلى هذا يأتي النظر، وهم في أن من استثقل هذه السنة فيكون الأفضل له المسح في حقها كما قالوا لمن وجد كراهية القصر ونحو ذلك. 

  "وكان الرسول ﷺ يمسح على الخُفين ما لا يحصى"، يقول له: "فلما مسح على الخفين: قلت يا رسول الله نسيت؟ قال: بل أنت نسيت بهذا أمرني ربي" أي: أذِن لي وأن أُشَرِّعَ لأمتي  المسح على الخفين بدل غسل الرجلين. "قال: "وكان عمر -رضي الله عنه- يقول: إذا أدخلت رجليك في الخفين وهما طاهرتان فامسح عليهما، فقال له ابن عبد الله: وإن جاء أحدهم الغائط؟ قال: نعم وإن جاء أحدكم الغائط، فقال بلال بن رباح: رأيت رسول الله ﷺ مسح على ظاهر الخُفَّيْنِ وعلى الخمار -يعني: على عمامته الشريفة- وذلك في الحضر بالمدينة. وفي رواية: "المُوقَيْن" بدل "الخُفّين"؛ الخُفّ فوق الخُفّ، ويُقال له "الجُرْمُوك والموق"، وهما اسمٌ للخُفِّ.

الخُفّ فوق الخُفِّ يا أُولِي النُّهى ** هذا هو الجُرْمُوكُ عند الفُقَهَاء

قال أنَّ هذه الرخصة جاءت، ولابُدَّ فيها من مراعاة الشروط، فلا يًجزِئ إلا في الحدَث الأصغر؛ أمَّا مَن وجب عليه الغسل فما يجزئه أن يمسح الخُفّين؛ لابد أن ينزعهما ويغتسل غُسلا كاملا. فمن الشروط:

1- أن يلبس الخفين على طهارة كاملة -كما سمعنا في الحديث-  "فإني أدخلتهما"، يعني القدمين "طاهرين"  أي: أدخلتهما في الخفين وهما طاهرين.. قد أكملت. 

  • ولهذا قال الشافعية: لو غَسَل الرجل اليمنى في الوضوء، ثم ألبسها خُفَّها، ثم غسل اليسرى، فألبسها خُفّها؛ لم يَجُز له -إذا أحدث بعد ذلك- أن يمسح على الخُفّين، لماذا؟ لأنه أدخل الخُفّ إلى الرجل اليمنى ولم يَكمُل الطهارة من الحَدَث بعد؛ لأنه لم يغسل الرجل اليسرى، فإن كان لا زال به وضوئه: فيُمكنه أن يَنزَع الخُفّ من رجله اليمنى ويَرُدُّه. وإن كان قد أحدَث فلا يجوز له أن يمسح على الخُفّين؛ لأنه لم يلبس الخُفّ للرجل اليمنى وقد كَمُلَت الطهارة؛ وإنما بقيت الرجل اليسرى لم يغسلها بعد، وألبس الخُف للرجل اليمنى؛ فقد لبسها على حدث ولم يلبسها على طهارة، فلابد أن يلبس الخُفّين بعد تمام الطهارة. فيلبسهما على طهارة كاملة. 
  • ولكن الحنفية يرون بالنسبة للبس الخُفّين: أنه إذا قد شرع في الطهارة يمكنه أن يلبس الخُفّين؛ لأنهم لا يراعون الترتيب، فالترتيب في الوضوء ليس شرطا عندهم -وهو شرط عند الجمهور- فعندهم لو غسل رجليه أولا ثم مسح راسه وغسل وجهه ويديه ثم لَبِس الخُف: يجوز له المسح عند انتقاض وضوئه. عند الحنفية. لكن قال غيرهم: لا، ما يصح؛ حتى يُكمِل الطهارة أولا ثم يلبس الخُفّين. 

2- ولابد أيضا الخفين تكون طاهرتين؛ فلا يجوز المسح على خُف نجس، خُف فيه نجاسة، أو جلد ميتة قبل الدبغ:

  •  فهو عند الحنفية والشافعية قبل الدبغ: نجس، فلا يجوز. 
  • ولا بعد الدبغ عند المالكية والحنابلة، قالوا: لأن الدِّبَاغ مُطَهِّر عند الشافعية والحنفية، وغير مُطَهِّر عند الآخرين، وإنما يكون معفو عنه فقط. إذا دُبِغَ الجلد عندهم يصير معفو عنه وليس بطاهر. فلهذا فرّقوا ما بين قبل الدبغ وبعده؛ فقبل الدبغ بالاتفاق جلد الميتة نجس بالاتفاق، وبعد الدبغ هو طاهر عند الحنفية والشافعية، قال الحنابلة والمالكية: لا يصح المسح عليه؛ لأنه فقط عُفِيَ عنه وليس بطاهرٍ. 

3- وأن يكون الخُفّ كذلك ساتر لمحل الفرض من طرف الأصابع إلى الكعبين، فما لم يستر القدم كله إلى الكعبين: لا يجوز المسح عليه.

4- والشرط في الخف: أن يكون خف صحيح يستطيع المشي عليه؛ ومتابعة المشي عليه، يمكن يُتابع المشي المعتاد عليه. 

  • حتى قال الحنفية: فرسخا وأكثر. 
  • وقال الشافعية: في المعتاد من التَّرَدُّد في الحاجات. 
  • يقول المالكية: لا بد أن يمكن متابعة المشي فيه عادة؛ فإذا كان خُف واسع ما يستمسك على القدم: ما يصح؛ لأنه ما يمكن يمشي فيه، بيسقط عليه لمَّا يمشي؛ سيسقط منه، لا بد يكون ممكن متابعة المشي فيه. وهكذا يقول الشافعية: إمكانية التردد لقضاء الحاجات مدة السفر المقررة في الحضر والسفر. 
  • وكذلك يقول الحنابلة: يكون الخُفّان من جلد أو من خشب ونحوه، وإمكانية متابعة المشي فيهما عُرفا، ومستمسكًا على القدم.

 

فهذه شروط لا بد منها وهناك شروط مختلفٌ فيها: 

  • يكون سليما من الخروق؛ فالخَرْق الذي يمنع من المسح -ولو كان يسيرا- لكن قال الحنفية والمالكية: إذا كان الخَرْق يسير فلا بأس به؛ دَفْعًا للحرَج. وقال الشافعية والحنابلة: سواءً الخَرْق صغير ولا كبير.. مهما كان به خَرق؛ عندئذ لا يكون ساترا لجميع القدم، فلا يجوز أن يَمسَحَ عليه.
  • والخُفُّ إنما يُستعمَل في عهده ﷺ من الجلد؛ ولهذا اشترطه المالكية، قالوا: لا بد أن يكون الخف من الجلد، وتمسّكوا بهذا الشرط، فإذا اُتِّخِذ من غير الجلد لا يصح عندهم المسح عليه. وقالوا الجلد يكون مَخْرُوز أو مَخِيط، أمَّا جلد يلفّه كذا بالّلزق: فلا يصح عندهم، لابد يكون مَخْرُوز ومُخيّط، يعني: على الهيئة التي كانت تُستعمل عليها الأخفاف في عهده ﷺ. وقال غير المالكية: الخُفّ مصنوع من جلد أو من غيره؛ إذا كان مانع من وصول الماء إلى القدَم جامع لبقيَّة  الشروط: فيجوز.

 

وبهذا تعلم شذوذ مَن يَمسَح على الشرابات -الجوارب- لا تمنع الماء، ولا يمكن التردد في المشي عليها! خَبْطَة في عقولهم! وجَوَّزُوا لأنفسهم ما لم تَرِد به الرُّخصة في السنة! ولم يأتِ عن رسول الله ولا عمن بعده؛ ولكنه لعب بالنصوص وإعمال الأهواء.

فهي رخصة؛ ما يجوز الانتقال عنها بعد قوله: "ويلٌ للأعْقَابِ من النَّار" إلا باجتماع الشروط؛ فإذا لم تجتمع الشروط من أين الرخصة هذه جاءت؟!

هذه الرخصة التي رَخَّص فيها ﷺ، كانوا يلبسون هذه الجلود: مانعة لنفوذ الماء، وساترة لمحلِّ الفرض، ومَخْرُوزَة ومخَيَّطَة؛ هذا الخُفَاف التي مَسَح عليها وأّذٍن في المسح عليها! والثانية من أين جاء الرخصة؟ من عندك أنت؟! ما أحد نبي بعد النبي! ما أحد نبي ثاني يأتي لنا رُخَص! هذه الرخصة التي عَيَّنها ﷺ نَتَقَيَّدُ بها!

نسأل الله التوفيق والاستقامة، وأن يجعلنا من المُتَطَهِّرين والتوَّابين، والعباد الصالحين، والذاكرين الشَّاكرين.

 

 

بسِرَ الفاتحة إلى حضرة النبي 

اللهم صلِّ وسلم وبارك علي وعلى آله وأصحابه

 الفاتحة

تاريخ النشر الهجري

07 ربيع الثاني 1445

تاريخ النشر الميلادي

21 أكتوبر 2023

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

الأقسام