فوائد: شرح قصيدة (يا قلب وحِّد) -9- واطلب من المولى الذي تريده

فوائد من درس: شرح قصيدة (يا قلب وحِّد) - 9- قوله: واطلب من المولى الذي تريده

 "وَسَوْفَ تَشْرَبْ مِنْ شَرَاب رَائِقْ"، هذا شراب ما تستطيع مصانع الأرض أن تصنعه، ولا يوجد في شيء من النباتات الظاهرة، لكن هذا الشراب في ساحات الصدق في الإقبال على منهج جامع الكمال، مفيض النوال سادن حضرة الجلال: محمّد خاتم الإنباء والإرسال ﷺ، قد يجده من أقبل منكم بصدق في هذه الليالي وفي هذه المحال وفي هذه المجالس؛ فيُسقى.

"وَاطْلُبْ مِنَ المَوْلَى الَّذِي تُرِيدُهْ"، ما يخطر على بالك من خيرات الدنيا والآخرة، ولكن انظر إنه يرقب قلبك: أين رغبة قلبك في قربه؟ أين تعلق روحك بحبه؟ أين طمع سرّك في شهوده؟ أين مطمحك وأمنيتك في مرافقة حبيبه ﷺ؟

"وَاطْلُبْ مِنَ المَوْلَى الَّذِي تُرِيدُهْ" مولاك قوي، مولاك قادر، مولاك عليم حكيم ورحيم وكريم وعظيم، إلا أنه فوق ما تظنّ وتتخيل، هو أحكم وأعلم من الاستعجال في الأشياء، وهو يُرتّب لك ويُقدّر من دفع الآفات والأسواء والشرور، ونيل المنح والمزايا والأجور ما لا يخطر على بالك، وما لا ينتهي إليه طمعك، وهذا حاله مع من صدق معه. 

"فَالْأَمْرُ أَمْرُهُ وَالْوَرَى عَبِيدُهْ، حَقَّاً" هذه الحقيقة المطلقة، كل ما خالفها من أنواع الخيال والوهم والضلال والباطل، والأصل هذا. 

قال نبيّنا ﷺ: أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد: "ألا كل شيء ما خلا الله باطل"؛ أتأنس به؟ بقربه ومحبته؟ هو قريب منك، اصدق وتعال، وقُم بين يديه بالتذلل والانكسار، واستحضار هيبة القهار، والتوبة والاستغفار، وجعل لك واسطة تتفتح لك بها الأبواب؛ تبعية محمد خيرة الأخيار ﷺ: (فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ)

دع الناس يا قلبي يقولون ما بدا لهم.. دعهم يتكلمون هل شيء يضرّك؟ وهل أهلك الناس إلا الناس! سيقولون عليك كذا.. من هم؟ المقدّمون المؤخرون؟ الرافعون الخافضون؟ هم خلق مثلك، دع من يقول يقول، انظر حالك معه، انظر شأنك مع القوي القادر الحكيم العظيم الإله الحق، الذي كلهم سيخضعون تحت أمره وسيأتون متذلّلين.

"حَقَّاً، وَمِفْتَاحُ الغُيُوبِ بِيدهْ ** هَيْهَاتَ مَا الْمَخْلُوقُ مِثْل خَالِقْ"

لماذا ترمي بنفسك على الخلق؟ لماذا تهين نفسك تتوكل على خلق؟ تثق بخلق، ترجع إلى الخلق، تُعظِّم الخلق؛ الخالق خير لك، لا تعظّم إلا ما عظمه، ولا تحب إلا ما أحبه، لك العز والكرامة.

لك الحمد، ما رميتنا على باب إنسي ولا جني ولا مخلوق، لك الحمد، توقفنا على بابك، ترزقنا اللياذ بأعتابك، لك الحمد أتِمّ النعمة علينا وعليهم أجمعين، الحاضرين والسامعين، حتى تجمعنا وإياهم في دائرة سيد المرسلين ﷺ تحت لواء الحمد وفي ظل العرش وعلى حوضه المورود.

 

الدرس التاسع من شرح الحبيب عمر بن حفيظ #قصيدة (يا قلب وحِّد واترك الخلائق) للإمام عمر بن سقاف السقاف، ضمن دروس الدورة ال30 بدار المصطفى بتريم، عصر الأربعاء 11 محرم 1446هـ

للاستماع والحفظ، أو قراءة الدرس مكتوباً:

https://omr.to/yaqalb9

للمشاهدة:

https://www.youtube.com/live/lmfv-cZhFzw?t=116

___

 للاستماع إلى جميع الدروس: 

https://omr.to/yaqalb

لتحميل القصيدة pdf:

https://omr.to/q-dawrah30

#الحبيب_عمر_بن_حفيظ #قصيدة #الدورة30 #الروحة #درس #دار_المصطفى #تريم #تعليم #دروس #habibumar #habibumarbinhafidz #tarim #qasida

 

تاريخ النشر الهجري

10 ربيع الثاني 1446

تاريخ النشر الميلادي

12 أكتوبر 2024

مشاركة

اضافة إلى المفضلة

كتابة فائدة متعلقة بالمادة

العربية