الحبيب عمر في الأردن لإحياء ذكرى شهداء مؤتة الأبرار

بسم الله الرحمن الرحيم

الحبيب عمر في الأردن لإحياء ذكرى شهداء مؤتة الأبرار

دار الأوابين

وصل الحبيب عمر بن محمد بن حفيظ إلى المملكة الأردنية الهاشمية ظهر يوم الثلاثاء 6 جماد الأول 1431هـ الموافق 20 إبريل 2010 م ، للمشاركة في البرنامج الثقافي والدعوي المنعقد في ذكرى شهداء معركة مؤتة الأبرار التي ينظمها دار الأوابين تحت رعاية سمو الأمير غازي بن طلال تحت شعار ( لقد من الله على المؤمنين ).

 

زيارة الشجرة التي أظلت النبي صلى الله عليه في صباه

وفور وصوله إلى الأردن من الحدود السورية توجه حفظه الله بصحبة التربوي الفاضل الدكتور إبراهيم بن مسلم الحارثي والأستاذ عبد القادر  الحارثي مدير دار الأوابين لزيارة الشجرة التي أظلت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، عندما كان مسافرا في رحلة مع عمه أبي طالب إلى الشام، ثم رآه الراهب بحيرا وطلب من عمه أن يرده إلى مكة خوفا عليه من بطش اليهود.

يوم الأربعاء

أدى الحبيب عمر صلاة الفجر في دار الأنوار، ثم قرأ أذكار الصباح الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم عقد مجلس علم تضمن قراءة العديد من الكتب العلمية حتى طلوع الشمس كعادته حفظه الله في حفظ هذا الوقت الشريف.

افتتاح فعاليات الموسم الثقافي لشهداء مؤتة

شهدت قاعة مسجد الملك عبد الله المؤسس فعاليات الندوة الافتتاحية لفعاليات ذكرى شهداء مؤتة الأبرار، بعنوان: ( وجوب اجتماع الأمة ونتائج ذلك ) بمشاركة معالي الدكتور عبد السلام عبادي وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية الأردني، والعلامة الحبيب عمر بن حفيظ، وتضمن الندوة محورين أساسيين:

وزير الأوقاف يلقي كلمته في الندوة الافتتاحية

المحور الأول: النظر في واقع الأمة وإحياء القواسم المشتركة فيها. وتحدث فيه معالي الوزير، داعيا إلى نبذ مظاهر الفرقة بين المسلمين، ومحذرا من النزاع الذي يصل إلى المساجد ونتائجه السيئة على واقع المسلمين، مُبيِّنا أن المسجد هو محل التآلف والاجتماع والتعليم وإحياء الأخلاق الفاضلة في الأمة، ودعا للنظرة الصحيحة إلى المذاهب بعيدا عن الإفراط والتفريط والعصبية. وذكر أن الأمة عانت من مهاوي الفرقة والشتات، وأن قوة المسلمين تكمن في استعادة هيبتهم والتي لا تكون إلا بالاجتماع.

الحبيب عمر يتحدث في المحور الثاني في الندوة

المحور الثاني: الأخلاقيات المؤدية إلى جمع الأمة والأخلاقيات المؤدية إلى تشتيتها. وتحدث فيه الحبيب عمر بن حفيظ موضحا بأن القواسم المشتركة بين أفراد الأمة كثيرة، بدءا من الشهادتين إلى الوضوء والصلاة والزكاة .. وغيرها، فهي كافية لأن نتفق ونتحد، وهي أكبر من كل فتنة وشقاق، ودعا لتحقيق وصف الرحمة والتواضع , ووصفه بأنه من الأساسيات التي تنشر المحبة , والنفس تميل إلى المتواضعين، داعيا إلى إحياء الأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة في الأمة من حسن الظن وإفشاء السلام وبشاشة الوجه وغيرها.

جانب من الحاضرين في الندوة

كما حذر من الفرقة وأسبابها والتي قد تنشأ من الفهم الخاطئ لمفاهيم في الكتاب والسنة، وسوء الظن بالمخالف، والتعصب للمذهب والرأي، محذرا من العواقب السيئة التي تنتج عن ذلك، مؤكدا على تعظيم حق المسلم وحرمة التطاول عليه بغيبة أو سب أو شتم ومحذرا من ظاهرة التكفير والمجازفة به.

وقد حضر عدد من المثقفين وخطباء وأئمة المساجد.  

وبعد العصر عقد حفظه الله مجلسا علميا في دار الأنوار شرح فيه فصولا من كتاب فتح بصائر الإخوان في شرح دوائر الإسلام والإيمان والإحسان والعرفان للحبيب عبدالرحمن بن عبدالله بلفقيه.

عدد من المشايخ والمربين في دار الأنوار

 

وبعد المغرب عُقد مجلس كبير لقراءة المولد النبوي الشريف في دار الأنوار ضم العديد من المشايخ والعلماء والدعاة وطلبة العلم بمناسبة ذكرى مؤتة، وألقيت فيه العديد من الكلمات، ثم كانت كلمة الحبيب عمر بعنوان: مشرب المحبة والذوق.

يوم الخميس

بعد أداء صلاة الفجر في دار الأنوار كانت قراءة الأذكار ومجلس العلم حتى وقت الإشراق.

الحبيب عمر يتحدث عن نيات الطالب الجامعي في الجامعة الأردنية

 

ثم توجه  الحبيب عمر إلى الجامعة الأردنية التي استضافت الحبيب عمر بن حفيظ ليلقي محاضرة ضمن فعاليات ذكرى مؤتة لطلاب الجامعة بعنوان: نيات ومقاصد الطالب الجامعي ودورها في نبذ الفرقة.

 

في مكتب الدكتور عماد صلاح عميد شئون الطلبلة في الجامعة الأردنية

ثم التقى الحبيب عمر مع عميد شؤون الطلبة للجامعة الاردنية الدكتور عماد صلاح وتجاذبا أطراف الحديث بما يتعلق بالخطاب التعليمي التربوي وأهمية الإرشاد في تصحيح سلوك الطلبة، ومعالجة أسباب الفرقة والنزاعات الناشئة عن العصبية القبلية أو الطائفية ومدى أثر ذلك على الشباب، وأوضح الحبيب مدى كبر حجم المهمة الموكولة على عمادة شؤون الطلبة في معالجة ومتابعة مثل هذه الاشكالات، وأهدى سماحته للعميد مجموعة من الاصدارات والكتيبات المعينة في تحقيق التقدم التربوي والسلوكي للطلبة الجامعيين.

ثم توجه حفظه الله إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية التي استضافت ندوة من فعاليات ذكرى مؤتة بعنوان ( مظهر المنة في بعثة النبي عليه الصلاة والسلام ). ( لقد منَّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم  يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ).

 شارك فيها كل من :

1- الدكتور مسموع الشربيني أستاذ التفسير في الجامعة، الذي تحدث عن المسلك الدعوي في مظهر المنة ( يتلو عليهم آياته )

 2- الدكتور إبراهيم بن مسلم الحارثي، وتحدث عن المسلك التربوي في مظهر المنة ( ويزكيهم )

الندوة في الجامعة الإسلامية

 

 3- الحبيب عمر بن حفيظ، وتحدث عن المسلك العلمي المقرون بالتزكية في مظهر المنة، ( ويعلمهم الكتاب والحكمة ).

 ثم ضمه حفظه الله لقاء مبارك برئيس جامعة العلوم الاسلامية العالمية الأستاذ الدكتور عبدالناصر أبوالبصل وعدد من دكاترة الجامعة في وليمة غداء أقامها الدكتور حمدي إبراهيم.

الحبيب عمر يلقي محاضرته في جامع سيدنا جعفر في عمان

 

وبعد المغرب ألقى حفظه الله محاضرة في جامع سيدنا جعفر الطيار في حارة الطفيلة في عمان بعنوان: حال من يشتاق إلى كرام الرفاق.

 

 

الحبيب عمر يتحدث في مجلس البردة في جامع الروضة في عمان

ثم توجه إلى جامع الروضة المباركة حيث تقرأ بردة المديح النبوية بعد صلاة العشاء، ثم ألقى بعدها كلمة حفظه الله بعنوان: حقائق من رجاء الخالق.

ومنها إلى معهد المعارج للعلوم الشرعية الذي يحتفل بذكرى تأسيسه الثالثة.

يوم الجمعة

بعد أداء صلاة الفجر في دار الأنوار كانت قراءة الأذكار ومجلس العلم حتى وقت الإشراق.

الحبيب يلقي خطبة الجمعة في مسجد سيدنا جعفر الطيار في مؤتة

ثم توجه إلى محافظة الكرك ، وقصد مدينة مؤتة واطلع على ساحة المعركة ثم توجه إلى مسجد سيدنا جعفر حيث ألقى خطبة الجمعة بعنوان: أشبهت خلقي وخلقي.

بعدها زار قبور شهداء مؤتة الثلاثة، جعفر بن أبي طالب، ثم زيد بن ثابت ثم عبد الله بن رواحة.

ثم توجه حفظه الله إلى منطقة العقبة الواقعة أقصى غرب الأردن، وألقى محاضرة في جامع عمر بن الخطاب تحدث فيه عن المحبة وآثارها.

ثم ألقى حفظه الله درسا للنساء بعد صلاة العشاء، تحدث فيه عن مهمات أساسية للمرأة المسلمة.

ثم حضر قراءة المولد النبوي في إحدى ساحات المدينة حضر فيها الكثير واستمعوا إلى كلمات متعددة لعدد من الدعاة من عدة أقطار، ثم كلمة مدير الأوقاف بالمحافظة والختام بكلمة طيبة للحبيب عمر بن حفيظ.

يوم السبت:

كان من برنامج ذكرى مؤتة زيارة مقام سيدنا النبي شعيب عليه السلام في السلط، وفي العصر ألقى الحبيب عمر محاضرة في جامع إربد بعنوان: ( الوحدانية وواحدية القصد )

ثم صلى المغرب في مسجد الشيخ سعيد الكردي، توجه بعده إلى الزرقاء حيث ألقى محاضرة في مسجد أبو قاعود بعنوان: الخلق كلهم عيال الله . ( استمع إلى المحاضرة )

يوم الأحد

أدى الحبيب عمر صلاة الفجر في دار الأنوار، ثم واصل قراءة أذكار الصباح بعدها عقد المجلس العلمي حتى وقت الإشراق.

الحبيب عمر أثناء الدرس الأسبوعي من مقر موقع سني باث

وفي وقت الضحى توجه الحبيب عمر إلى مقر موقع سني باث ( منهاج السنة ) الذي يهتم بالتدريس بواسطة الانترنت، وألقى فيه درسه الأسبوعي في السلوك في كتاب الكبريت الأحمر، ثم التقى بفضيلة الشيخ الداعية الأمريكي نوح كلر، الذي يهتم بتربية طلاب العلم وتعليمهم.

ثم لبى الحبيب عمر دعوة كريمة للغداء من فضيلة الشيخ المفتي نوح القضاة، وعقد مجلس مبارك في بيته تذاكروا فيه أحوال طلبة العلم وحال الناس مع الفتاوى وحاجة الأمة إلى المفتين المتمكنين، وضرورة إعدادهم وتهيئتهم لهذه المهمة العظيمة، كما تحدثا في موضوع الغلو والتشدد في الدين وآثاره على المسلم وعلى من حواليه.

ثم كانت له حفظه الله عدة لقاءات مع عدد من الإخوة من الدعاة وطلبة العلم، وبعد الصلاة غادر مطار عمان متجها إلى العاصمة اليمنية صنعاء.

الحبيب عمر أمام الشجرة جانب من الحضور في دار   الأنوار
الحضور الكرام يستمعون   للمحاضرة  في جامع الطيار في حارة الطفيلة في عمان جانب من الحضور في جامع   الطيار في مؤتة
جانب من الحضور في جامع  الروضة الحبيب عمر بجوار الشجرة
أثناء زيارة سيدنا جعفر الطيار زيارة سيدنا جعفر